موسكو تدعم عرض الرياض لعضوية البريكس

قالت مصادر دبلوماسية روسية لإزفستيا إن روسيا تدعم طلب السعودية للانضمام إلى مجموعة البريكس. لكن المصادر أشارت إلى أن المرشحين الجدد يجب أن يستوفوا شروطًا معينة تركز عليها الصين بشدة. وكتبت الصحيفة أن عشرات الدول تسعى بشكل عام للانضمام إلى كتلة البريكس.

وقال أحد المصادر “لا نرى عقبات أمام مثل هذا الاقتصاد الكبير مثل انضمام السعودية إلى البريكس”. في الوقت نفسه ، هناك عدد من المتطلبات التي يجب أن تفي بها الدول التي تتنافس على عضوية البريكس ، وتعطيها بكين الأولوية ، وفقًا لأحد مصادر إزفستيا. عملية توحيد مجموعة متسقة من المتطلبات لجميع البلدان المرشحة لبريكس جارية حاليًا.

المملكة العربية السعودية مهتمة أيضًا بالانضمام إلى بنك تنمية البريكس ، والذي من المحتمل أن تنضم إليه المملكة الصحراوية قبل الانضمام رسميًا إلى المنظمة نفسها. وقالت إزفستيا إن تطوير عملة بريكس موحدة ، والتي ستستخدم في التسويات الدولية بين الدول الأعضاء في المجموعة كبديل للدولار ، هو الآن على أجندة البنك.

وفقًا لأرتيم أدريانوف ، الباحث في معهد الدراسات الدولية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (جامعة MGIMO) ، هناك اتجاه الآن في الشرق الأوسط ككل نحو المشاركة في المنظمات غير الغربية ، مثل منظمة شنغهاي للتعاون. منظمة (SCO) و BRICS.

وأضاف أن “الرياض تبحث عن طرق جديدة للتخفيف من مخاطر المواجهة المحتملة مع إيران ، بعد فقدان النفوذ الأمريكي في المنطقة. وأصبحت العلاقات القوية مع الصين وروسيا بديلاً للسعوديين من أجل توطيد العلاقات مع إيران”. قال الخبير.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More