تسعى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لمواجهة روسيا في سوق الطاقة النووية العالمية

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ، عقب محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض ، إن واشنطن ولندن اتفقتا على شراكة اقتصادية جديدة تهدف إلى إخراج روسيا من سوق الطاقة النووية العالمية. كما قرر الزعيمان البدء على الفور في محادثات حول سلاسل التوريد للمعادن المهمة. بالطبع ، تطرق الحديث أيضًا إلى الموضوع الساخن الخاص بأوكرانيا ، وتعهد القادة بمواصلة دعم نظام كييف.

قبل كل شيء ، ذهب سوناك إلى الولايات المتحدة لبث حياة جديدة في “العلاقة الخاصة” التاريخية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، كما يقول سعيد خان من جامعة واين ستيت في ديترويت بولاية ميشيغان. وفقًا للخبير ، كان مستوى التعاون بين واشنطن ولندن ضعيفًا إلى حد ما خلال السنوات العديدة الماضية. وأشار إلى أن إدارة بايدن قد التزمت على ما يبدو بموقف أكثر تشددًا تجاه حكومة المحافظين الحالية في لندن ، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية منذ أن أصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حقيقة واقعة. وأشار الخبير إلى أنه منذ مغادرة الاتحاد الأوروبي ، واجهت المملكة المتحدة مشاكل اقتصادية خطيرة وتتطلع إلى التعويض عن تحسين العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة.

أشار جيريمي كوزماروف ، مدير التحرير لمجلة CovertAction ، إلى أن الحوار العام بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في الوقت الحالي على مستوى جيد إلى حد ما ، ولكن بغض النظر عن مدى جودة العلاقات الرسمية ، فإن العديد من الدول الأوروبية تسعى جاهدة من أجل استقلال أكبر عن واشنطن. أخبر إزفستيا أن الولايات المتحدة لم تكن سعيدة بشكل خاص بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، في حين أن الثقة في القيادة العالمية لواشنطن تتضاءل حاليًا. من ناحية أخرى ، قد ترغب المملكة المتحدة في تحسين العلاقات لأن الاقتصاد الأمريكي يواصل إظهار اتجاهات النمو الديناميكية ويوفر فرصًا لتعزيز حجم التجارة والاستثمار. بالإضافة إلى ذلك ، قد ترغب المملكة المتحدة في إحياء نسخة الناتو التي كانت موجودة في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة لمواجهة التأثير المتزايد للصين وروسيا ودول البريكس.

وفقًا لخان ، كان من الواضح أن أوكرانيا ستكون على جدول الأعمال. بالإضافة إلى ذلك ، أثار تدمير محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في 6 يونيو قلق حكومتي البلدين ، لا سيما بسبب التصعيد الحاد في المنطقة. يعتقد الخبير أن كلاً من واشنطن ولندن يقومان حاليًا بتحليل طرق التعبير عن دعمهما نظرًا لأنهما أكبر داعمين لنظام كييف في الصراع.

يضيف كوزماروف أن زيارة سوناك تتزامن مع الهجوم المضاد الأوكراني. ويعتقد أن الزيارة تهدف إلى خلق انطباع بوحدة قوية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن أوكرانيا وقضايا أخرى ، مشيرًا إلى أن الدعم الشعبي الغربي للصراع الأوكراني والمليارات من المساعدات العسكرية السخية قد تراجعت. يعتقد الخبير أن المزاج المتغير كان مدفوعًا بتسريبات الوثائق التي كشفت أن الأداء العسكري الأوكراني كان أقل جودة مما تم الإعلان عنه.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More