تركيا تضاعف جهودها الدبلوماسية منذ التعديل الوزاري

انعقد مجلس الأمن التركي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان ، في أول اجتماع من نوعه منذ إعادة انتخابه في مايو. من بين القضايا الأخرى ، تطرق جدول الأعمال إلى بعض الموضوعات الدولية ، بما في ذلك الوضع حول انهيار السد في محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية (HPP). في الآونة الأخيرة ، اقترح أردوغان إنشاء لجنة دولية للتحقيق في الحادث ، والتي ستضم ، بالإضافة إلى موسكو وكييف ، ممثلين من أنقرة والأمم المتحدة. يمثل هذا أول تحد كبير لتركيا في دورها كوسيط منذ التعديل الوزاري الذي أعقب الانتخابات.

استدعى تدمير Kakhovka HPP تدخلًا آخر من قبل السلك الدبلوماسي التركي ، بقيادة رئيس المخابرات السابق هاكان فيدان. في ظل هذه الظروف ، لا تشعر تركيا فقط بالقلق إزاء احتمالات تمديد صفقة الحبوب في البحر الأسود ، التي تنتهي الشهر المقبل ، ولكن أيضًا بشأن المبادرات الجديدة على المسار الأوكراني.

قال كيريل سيميونوف ، الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي ، لـ Nezavisimaya Gazeta أنه في الوضع المحيط بمحطة كاخوفكا المائية ، تحاول أنقرة القيام بمهمتها التقليدية كوسيط للتوسط في النزاعات. وأشار إلى أنه “كان من الغريب على تركيا ألا تقترح أي خطوات على هذا المسار”. “هذا ما يحدد نهج تركيا تجاه الأزمة الأوكرانية: لعب دور وسيط موضوعي في جميع اللحظات الحرجة. يبدو لي أنه الموقف الصحيح الوحيد من حيث المبدأ ، خاصة عندما بدأت الدول الأخرى في إلقاء اللوم على موسكو ، بينما موسكو اتهمت كييف “. وأكد الخبير بشكل خاص أن تركيا تقدمت بفكرة التحقيق ، بدلاً من القفز لإعطاء استنتاجاتها الأولية حول الوضع.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More