أنقرة ترفع رسوم عبور المضيق التركي بنسبة 8.3٪ لإصلاح الثغرات في الميزانية

قالت وزارة النقل التركية إن تركيا سترفع رسوم المرور عبر مضيق البحر الأسود والدردنيل والبوسفور ، بنسبة 8.3٪ ، من 4.08 دولارات إلى 4.42 دولار للطن من الحمولة الصافية للسفينة التجارية ، اعتبارًا من 1 يوليو. كانت آخر زيادة في تكلفة المرور في 7 أكتوبر 2022 ، عندما شهدت الرسوم زيادة قياسية بمقدار خمسة أضعاف (ارتفعت بمقدار 3.28 دولار من حوالي 0.8 دولار ، في أول زيادة في الرسوم منذ عام 1936). كتب فيدوموستي أن التعريفات المرتفعة ستسمح لتركيا بتوليد ما يقرب من 900 مليون دولار من العائدات في عام 2023.

وفقًا لأمور جادجييف ، الباحث في القطاع التركي في معهد الدراسات الآسيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ، تحاول أنقرة زيادة الرسوم لتغطية عجز الميزانية التركية جزئيًا على الأقل بعد فوز رجب طيب أردوغان في إعادة انتخابه. قال وزير المالية التركي في أوائل أبريل إن عجز ميزانية الحكومة المركزية التركية في مارس 2023 بلغ 47.22 مليار ليرة (2.46 مليار دولار).

أخبر ميخائيل بورميستروف ، المدير العام لشركة Infoline-Analytics ، فيدوموستي أن زيادة التعريفة ترجع إلى انخفاض حركة المرور إلى الموانئ في جنوب أوكرانيا ، والتي أوقفت العمليات إلى حد كبير مع بدء العملية العسكرية الخاصة لروسيا في فبراير 2022.

وفقًا لفيتالي تشيرنوف ، رئيس قسم التحليلات في Portnews ، فإن الزيادة الحالية لا تبدو كبيرة ، لكن من الواضح أن تركيا تواصل الاستفادة من الظروف الجيوسياسية المرتبطة بتنامي التجارة عبر المضائق على خلفية العقوبات المناهضة لروسيا ، واستخراج الحد الأقصى. الاستفادة من الوضع.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More