لماذا وضع بوتين القوات النووية في حالة تأهب خاصة

قالت صحيفة كوميرسانت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بوضع القوات النووية الاستراتيجية في حالة تأهب خاصة ، مبررا هذا القرار بـ “الإجراءات الاقتصادية غير الودية” من جانب الغرب ، فضلا عن الخطاب “العدواني” ضد موسكو. وفقًا للخبراء ، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نقل القوات النووية الروسية إلى مثل هذا الوضع منذ نهاية الحرب الباردة. أعلنت القيادة الأمريكية أن الناتو لا يشكل تهديدًا لروسيا.

“على الأرجح ، نحن نتحدث عن وضع نظام التحكم في القوات النووية في حالة تجعل قوى الردع أكثر استقرارًا في حالة وقوع هجوم” ، مدير مشروع القوات النووية الروسية ، باحث أول في معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح ( معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح) بافيل بودفيغ قال لصحيفة كوميرسانت. “بشكل عام ، بمجرد وصول قوة احتواء إلى هذه النقطة ، تصبح أقل عرضة للضربة الأولى ، سواء كانت قطع الرأس أو نزع السلاح. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن روسيا ستهاجم أولاً.”

علاوة على ذلك ، قال الباحث الأقدم في أكاديمية قوات الصواريخ الاستراتيجية فاسيلي لاتا لصحيفة “كوميرسانت” إن الأمر الذي أصدره الرئيس لم يهدف إلى “تصعيد الصراع مع الغرب ، ولكن على العكس من ذلك ، لمنع تفاقمه”. يعتقد لاتا أنه من خلال هذا القرار ، حذر بوتين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مرة أخرى من أن التدخل في الصراع العسكري لصالح أوكرانيا غير مقبول. وقال الخبير “لذلك ، فإن بوتين يرسل لهم رسالة أخرى: نحن ننفذ عملية خاصة ، لا تتدخلوا فيها ، لأننا مستعدون لاتخاذ إجراءات حاسمة”. “في الوقت الحاضر ، هذا قرار ضروري ومعقول. هذا سيهدئ أي رؤوس ساخنة على الجانب الآخر.”

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More