اخبار ليبيا قدورة : مقترحات ” لجنة فبراير ” يمكن أن تكون بديل متفق عليه لإجراء الإنتخابات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ليبيا – قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور و أستاذ القانون الدستوري بجامعة بنغازي د. عبدالقادر قدورة، الاثنين إن «مبادرة السراج» الداعية إلى انتخابات في العام 2018 صعب تحقيقها للغاية .

و أشار قدورة بحسب ما نقلت عنه بوابة الوسط إلى بدائل أخرى قال إنها متفق عليها و يمكن استخدامها و منها مبادرة لجنة فبراير، والاتفاق السياسي وباقي الأعمال المنجزة أمام مجلس النواب لكونها جميعاً تمثل أدوات دستورية وقانونية كافية في البداية للاستمرار في وضع العربة على السكة.

وأضاف بأن اقتراحات السراج هي واحدة من الكثير من المبادرات التي قدمت فى الفترة الأخيرة، دون أن تظهر نتائج ملموسة لها على أرض الواقع.

وتابع أن المبادرة حددت 9 مبادئ في العادة لا تتحدث عنها إلا الدساتير وكلها فى رأيه يمكن تحقيقها عن طريق انتخابات رئاسية وبرلمانية لمدة 3 سنوات .

و ختم قدورة قائلاً : ” يبقى الأمر كما هو عليه حتى يقوم رئيس الجمهورية بتعيين حكومة معتمدة من البرلمان المنتخب، وغيرها من الإجراءات التي هي قديمة ولكنها لم تر النور فلا أعرف كيف هذه المرة السراج يستطيع تحقيقها، وما هي قوته الضاربة ” .

و كانت المحامية د.عزة المقهور عضو لجنة فبراير 2014 للتعديلات الدستورية قد أدلت برأيها القانوني فى مبادرة السراج داعية لاتخاذ مقترحات اللجنة بعد تعديلها طريقاً لاجراء انتخابات كونها نصت على كيفية اجرائها برلمانياً و رئاسيا .

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية

شارك هذا الخبر :

أخبار ذات صلة

0 تعليق