اخر الاخبار اليوم العاجلة مصرع أكبر متسلق لقمة «إفرست» أثناء محاولته تحقيق رقم قياسي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

اخبار المصدر 7 تقدم ذكر مسؤولون عن السياحة في نيبال أن متسلقا نيباليا للجبال يبلغ من العمر 85 عاما كان يسعى لأن يصبح أكبر متسلق عمرا يصعد إلى قمة جبل إفرست توفى اليوم السبت.

وقال جياندرا شريستا، وهو مسؤول في هيئة السياحة النيبالية عند مخيم القاعدة الذي تبدأ منه عملية التسلق لقمة إفرست، التي تعد أعلى قمة جبلية في العالم، إن مين بهادور شيرتشان الذي سجل عام 2008 رقما قياسيا ليصبح أكبر شخص عمرا يتسلق إفرست توفى بعد ظهر اليوم.

وكان شيرتشان وهو محارب قديم في الجيش البريطاني ومناصر لقضية حقوق المسنين في نيبال، كان يحاول استعادة لقبه الذي خسره عام 2013 أمام المتسلق الياباني يوشيرو ميورا.

ويعد شيرتشان ثاني متسلق يتوفى في هذه المنطقة أثناء محاولته الصعود إلى قمة جبل إفرست في موسم التسلق للعام الحالي، فقد سبق أن توفى أولي شتيك وهو متسلق سويسري شهير يبلغ من العمر 40 عاما بالقرب من إفرست يوم الأحد الماضي.

وسبق لشيرتشان محاولة التسلق للوصول إلى قمة الجبل عام 2015، غير أن زلزالا مدمرا ضرب بلاده أثناء توجهه إلى مخيم قاعدة إفرست التي تنطلق منها عملية التسلق، مما أجبره هو ومئات من المتسلقين الآخرين على التخلي عن محاولاتهم.

وكان شيرتشان قد صرح لوكالة الأنباء الألمانية قبل أن يتوجه إلى إفرست الشهر الماضي بقوله "إنني أريد أن أتسلق إفرست لأسجل رقما قياسيا بحيث يلهم الناس بتبني أحلاما كبرى، وهذه المحاولة ستغرس مشاعر الفخر في قلوب كبار السن من أمثالي".

وقال المسؤولون في هيئة السياحة النيبالية إن 372 شخصا حصلوا على تصاريح بتسلق إفرست هذا العام مما يمثل رقما قياسيا لعدد المتسلقين خلال موسم واحد.

ويحاول مئات المتسلقين أن يصلوا إلى قمة جبل إفرست كل عام خلال موسم التسلق في فصل الربيع، والذي يمتد من أبريل حتى نهاية مايو، غير أنه لم ينجح في هذه المحاولات سوى نحو خمسة آلاف متسلق فقط.

أخبار ذات صلة

0 تعليق