اخبار اليوم رئيس الوزراء الإثيوبي يشيد بدعم قطر لـ"سد النهضة"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم رئيس الوزراء الإثيوبي يشيد بدعم قطر لـ"سد النهضة"

08:50 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

كتب - عبدالعظيم قنديل:

استهل بيان وزارة الخارجية الإثيوبية، الثلاثاء، بالإشارة إلى امتنان رئيس الوزراء الإثيوبي، هيل ماريا ديسالين، للدعم الذي تقدمه قطر إلى أديس أبابا في بناء سد النهضة الإثيوبي.


كما حثّ رئيس الوزراء الإثيوبي الحكومة القطرية على توفير مزيد من الدعم للسد في المستقبل، وذلك بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

ووصل ديسالين إلى الدوحة، أمس الاثنين، في زيارة رسمية إلى قطر، وكان في استقباله لدى وصوله وزير الاقتصاد والتجارة القطري أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وأشارت الوكالة الإثيوبية إلى حفاوة الاستقبال لرئيس الوزراء الإثيوبي، والذي أجرى مباحثات مع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الديوان الأميري بالدوحة.

ووقع الجانب القطري ونظيره الإثيوبي اتفاقية للتعاون الدفاعي بين وزارة الدفاع القطرية، ووزارة الدفاع بجمهورية إثيوبيا، واتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار.

وبالتزامن مع زيارة الوزير الإثيوبي للدوحة، أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، الاثنين، تعثر مفاوضات إنشاء سد النهضة الإثيوبي.

وكشفت نتائج الاجتماع الـ17 للجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، التي عُقِدت بالقاهرة على مدار يومين، بحضور وزراء المياه من والسودان وإثيوبيا، عن "أزمة حقيقية تأجل تفجيرها طوال الأعوام الماضية"، منذ تقديم المكتب الفرنسي المنفذ للدراسات تقريره الاستهلالي في مارس الماضي، والمتضمن مراحل تنفيذ الدراستين الفنيتين التي أوصى بها تقرير اللجنة الدولية في مايو 2013 والقواعد المرجعية لتنفيذها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق