عاجل

اخبار ليبيا من هو عبد الباسط اقطيط … بروفايل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

من هو عبد الباسط اقطيط … بروفايل

هو عبد الباسط حسن عثمان اقطيط من قبيلة الحاسة مواليد العام 1970، والده (حسن عثمان اقطيط)، الموظف بقسم المراجعة في مكتبة جامعة قاريونس، و خطيب الجمعة في مسجد السريتي، يقول أحد طلبة جامعة قاريونس “أن الشيخ حسن كان يجمعهم و يعطيهم دروسا دينية و يدعوهم للجهاد في افغانستان” ما يعطي لمحة عن توجهاته في ذلك الوقت.

انتهى به ذلك إلى إصدار فتوى بتصفية (احمد مصباح الورفلي) أحد العناصر البارزة في حركة اللجان الثورية في مدينة بنغازي، بناء على طلب من مجموعة (العشبي) حول تصفية (احمد مصباح الورفلي) و قد تمت العملية في اغسطس 1986 ميلادي، تمكن النظام عقبها من القبض على كامل المجموعة بمن فيهم (حسن عثمان قطيط) ، ثم اعداموا يوم 17 فبراير 1987 باستثناء (حسن اقطيط) الذي أودع السجن، و هي نفس المجموعة التي عرفت حينها بمجموعة (سياف ليبيا) أفرج عن (حسن عثمان اقطيط) في عام 1988 فيما عرف بإفراجات اصبح الصبح، سافر بعدها إلى ثم إلى بيشاور حيث استقر فيها حتى العام 1998 حين أصيب بجلطة دماغية لم تمهله طويلا.

متزوج من بارونة الويسكي (سارة برونفمان) و هي ابنة الملياردير اليهودي (ادغار برونفمان) الرئيس السابق للمؤتمر اليهودي العالمي ، يهودي عنصري معاد للسلام.
حيث تعرف علي (سارة برونفمان) الامريكية من أصول يهودية في عام 2011 في ليبيا و في نفس العام تم الزواج و أنجبت له بنت اسمها (صفية).

اقطيط و زوجته الامريكية الصهيونية

في الخامس من ديسمبر عام 2013، قام (فوربيز) “كاري شيفيلد”، وهو “باحث” في إسرائيل لوبي إي، بتجديد الثناء على اقطيط قائلا : “(عبد الباسط اقطيط) رجل أعمال ناجح، يريد إعادة تصميم وطنه ، و بطبيعة الحال لم تستطع شيفيلد الصهيونية أن تخبر قرائها أين ورث اقطيط ثروته الكبيرة.

تحدث عبد الباسط اقطيط عن رغبته في تولي مقاليد السلطة في ليبيا و بتقديم سيرته الذاتية المجهولة ،مرفق معها علاقته (بجوي ليبرمان) السيناتور الامريكي السابق و متناسي انه من ضمن شروط التقدم للمناصب السيادية او الرئاسية في الدولة “الا يكون حامل لجنسية اجنبية او متزوج من اجنبية”.

(جوي ليبرمان) قام بتقديم أوراقه لوزارة العدل الامريكي لاستخراج اذن بتمثيل (عبد الباسط اقطيط) في علاقاته العامة في امريكا براتب شهري قدره (خمسون ألف دولار) للتعريف به في الوسط السياسي الامريكي و قام بتعريفه الي (جون ماكين) و شخصيات اخري في الحزب الجمهوري و الديمقراطي و “ليس كما يدعي بانه تربطه علاقات قوية و سابقة معهم و أنه متحصل علي الدعم الامريكي الواهم به”.

اقطيط مع جوي ليبرمان السيناتور الامريكى الصهيونى

الخطة الاقتصادية التي تكلم عنها :

(عبد الباسط اقطيط) في خطابه الأخير عن “الطاقة الشمسية البديلة و المناطق التجارية الحرة و مشروع السكة الحديدية” لمشروع توليه الحكم في ليبيا ما هي الا مشاريع و مخططات قيد التنفيذ و ادعاء عبد الباسط اقطيط انها مشاريع و حلول مقدمه من عنده و عازم علي تنفيذها و ما هو الا وهم في ضل هذه الانقسامات و الفوضي و التي تلزم حلول عسكرية و إجتماعية.

علاقات( عبد الباسط اقطيط) بالاسلاميين و الاخوان المسلمين:

تربطه علاقة القوية بالسيد (عماد البناني) القيادي في جماعة الإخوان و المرتبط بقطر و بقيادات التنظيم الدولي ، الذي قدمه الي (راشد الغنوشي) القيادي في حركة الاخوان “حزب النهضة” في تونس ، و رافق كليهما (عبد الباسط اقطيط) الي ليبيا في عام 2013 ، و “نصح (راشد الغنوشي) شخصيات إسلامية في ليبيا بدعم (عبد الباسط اقطيط) كشخص يمكن ان يربط الانقسامات في ليبيا و الانخراط مع الغرب”.

قام اقطيط بزيارة خاصة الي القيادي (احمد ابو ختالة) المسجون في السجون الامريكية في عام 2014 بوساطة مدير علاقاته العامة (جوي ليبرمان) و في تصريح له للصحف الامريكية “انه تحدث الي (ابو ختالة) و اعترف له انه بري من قتل او التخطيط لقتل السفير الامريكي في بنغازي و طالب بالافراج عنه و محاكمته في ليبيا و استهجانه لعمليات خطف و نقل الليبيين في اشارة لما حدّث الي (ابو أنس الليبي) القيادي المعروف في تنظيم القاعدة في عام 2013 المتهم بتفجيرات السفارتين الامريكيتين في (نيروبي و كينيا) عام 1998 بدون اي ادلة تقدم”.

(عبد الباسط اقطيط) لتولي الرئاسة في ليبيا اما عن طريق الترشح و هذا صعب لان القانون يمنع حامل الجنسية الأجنبية و المتزوج من اجنبية الترشح او من استلام مناصب سيادية ،

و اما عن طريق القوة و هو فرض نفسك بدعم من قوات من خارج و داخل طرابلس لدخولك و جعل من طرابلس ساحة حرب دموية لتصفية الحسابات من انتقام و تهجير و الرجوع بها الي الفوضي.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة ايوان ليبيا

أخبار ذات صلة

0 تعليق