free hit counter
أخبار عاجلة
الرئيسية / عناية بالشعر / تساقط الشعر عند السيدات وأعراضه وطرق علاجه

تساقط الشعر عند السيدات وأعراضه وطرق علاجه

قد يعانى الكثيرمن السيدات من تساقط الشعر لديهم مما يسبب لهم الأذي النفسي والحرج والضيق، لأن الشعر زينة المراة وكل سيدة تريد أن تظهر بمظهر جميل وشعر ثقيل ناعم جذاب أو حتي أن لم يكن ثقيل أو ناعم فتريد المرأة شعر جميل مع اختلاف الاذواق، ولذلك سنتناول في مقالنا تساقط الشعر عند السيدات وأعراضه وطرق علاجه والمشكلات التي تواجه الشعر وهذا الموضوع يهم كل سيدة وكل فتاة بلا شك، فهيا معًا لنتعرف أولًا ما هو تساقط الشعر عند السيدات.

تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر قد يكون طبيعي وبمعدل طبيعي وقد يكون له أسباب وأعراض يجب علينا دراستها وعمل أبحاث عليها لأن الموضوع مهم جدًا للمرأة، وتساقط الشعر عند السيدات يكون اكثر من تساقط شعر الرجال نظرًا لطول شعر المرأة ولأسباب أخري، وقد يكون تساقط الشعر غير الطبيعي عند المرأة لأسباب وراثية أو يرجع لأسباب مكتسبة بسبب تناول أدوية معينة أو أثار جانبية لدواء أو عقار طبي أو بسبب هرمونات وغيرها من أسباب كثيرة.

أسباب تساقط الشعر لدي السيدات

تتعدد الأسباب وعلينا قبل دراسة الأسباب معرفة أن للشعر ثلاث مراحل نمو حيث يدور في دورة معينة ويمر بمراحل ليكتمل نموه، ثم يأتي وقت التساقط وهذا أمر طبيعي.

يمر الشعر بثلاث مراحل ومعرفتها قد يساعدك سيدتي على تفهم أسباب تساقط الشعر لذا علينا ذكرها فيما يلي.

اولًا مرحلة نمو الشعر: وينمو الشعر في هذه المرحلة وهي مرحلة ليست بالقصيرة بل تستمر لمدة أعوام قد تصل إلى أربعة أو خمسة أو ثمانية أعوام وأكثر.

ثانيًا مرحلة متوسطة انتقالية: في هذه المرحلة ينمو الشعر ولكن بصورة أقل من المرحلة السابقة حيث ينتقل الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة يكون فيها أضعف استعدادًا للسقوط ولنهاية المرحلة العمرية لبصيلة الشعر.

ثالثًا مرحلة انتهاء النمو والتساقط: هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للشعر حيث لا ينمو الشعر مرة أخري ويصل لمرحلة الشيخوخة ويظل مكانه لا ينمو ليبدأ الشعر الأخر مرحلته الجديدة.

وأسباب تساقط الشعر في أي مرحلة من مراحله يكون لعدة الأسباب التي سوف نذكرها في السطور القادمة.

  • أسباب مرضية
  • أسباب غير مرضية

والأسباب المرضية متعددة منها تكيس المبيض لدي السيدات الذي من شأنه أن يسبب خلل في الهرمونات ويزيد من افراز هرمونات ذكورية في جسم المرأة مما يتسبب في نتائج سلبية منها زيادة شعر الجسم وسقوط شعر الرأس وهذا أكثر ما قد يزعج أي سيدة وفتاة.

ومن الأسباب المرضية الشهيرة حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية وحدوث اختلال في افراز هرموناتها وزيادة نشاط الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر بشكل كبير لدي السيدات.

أما الأسباب الغير مرضية فتكمن في بعض العادات التي تمارسها المرأة وتؤثر على نشاط هرموناتها ومنها تناول حبوب منع الحمل حيث أن هذه الحبوب لها أثار جانبية ومنها فقدان الشعر وسرعة انتقاله من مرحلة نموه إلى مرحلة الانتهاء والتساقط.

وأيضًا الحمل والولادة عند المرأة قد يتسبب في سقوط شعرها بشكل كبير بسبب أن المرأة تفقد أثناء الحمل والولادة الكثير من المعادن والفيتامينات مما يؤثر على صحة الشعر ويسبب سقوطه.

طرق علاج سقوط الشعر لدي السيدات

هناك العديد من الوصفات لعلاج تساقط الشعر، وبمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى التساقط يمكن تجنبها ومعرفة طرق العلاج المناسبة لكل حالة ومن الوصفات الناجحة للعلاج أستخدام بذور الكتان في هيئة كبسولات، واستخدام خل التفاح أو زيت الزيتون كل صباح على فروة الرأس.

عن admin

شاهد أيضاً

أفضل خلطات للشعر من صنع يديك في المنزل

كثير منا يبحث عن خلطات للشعر  ليعوض حيوية الشعر الناتج من العديد من العوامل التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *