free hit counter
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / جير الاسنان وتنظيفه وخطورته

جير الاسنان وتنظيفه وخطورته

تنظيف الاسنان لا شك أنه من الأمور الأساسية كل يوم حتي نحمي أسناننا من السقوط و التسوس، ولكن جير الاسنان يتكون ولا مفر من ذلك حتي أذا استخدمنا الفرشاة والمعجون، فتابع معنا عزيزي القارئ مقالنا اليوم عن جير الاسنان وتنظيفه وخطورته.

جير الاسنان

طبقة تتكون على الاسنان بسبب البكتيريا المتراكمة ولا يمنع تنظيف الاسنان كل يوم من تكوين هذا الجير حيث أنه يتكون من تفاعل بقايا الأطعمة، ويجب تنظيفه عند طبيب الاسنان بأدوات خاصة معينة، وأذا لم تقوم بإزالته فيؤدي لأمراض اللثة التي تؤدي بدورها إلى سقوط الاسنان.

ما هي الخطورة الناتجة عن جير الاسنان وتراكمه؟

ينتج عن تراكم جير الاسنان أعراض ليست صحية للاسنان وتؤدي إلى تعبها بل وسقوطها، فقد يضر جير الاسنان اللثة ويتسبب في حدوث أمراض اللثة مثل التهاب اللثة أو نزيف اللثة.

ونزيف والتهاب اللثة يكون بسبب تراكم الجير الذي يعمل على تلف الألياف الخاصة بها مما ينتج عنه تهيج باللثة يؤدي إلى حالات الالتهاب.

ومن أعراض الجير أيضا تسوس الاسنان حيث يصعب تنظيف الاسنان من الجير بالطرق العادية باستخدام الفرشاة والمعجون والغسيل العادي، فيؤدي إلى تسوس الاسنان والتهاب دواعم السن الذي ينتج نتيجة إهمال علاج التهاب اللثة مع تسوس الاسنان فينتج لنا في الفم بكتيريا تضر بالعظام وتضر بالأنسجة وينتقل اثرها من الاسنان والفم إلى باقي الجسم وتسبب مشاكل صحية كثير قد تصل في بعض الآحيان لمشاكل صحية بالقلب.

تنظيف الجير من الاسنان

يتم تنظيف الجير من الاسنان من خلال أدوات خاصة معينة لتنظيف الجير يستخدمها دكتور الاسنان، وبالرغم من أن غسيل الاسنان بالفرشاة والمعجون لن يمنع تراكم الجير إلا انه يقلل من حدته ويجعله يتراكم في مدة أطول فعليك غسل أسنانك يوميا بفرشاة ناعمة لها ألياف جيدة تساعد على تنظيف الاسنان وإزاله طبقات الجير من عليه مع استخدام معجون اسنان يساعد على أزاله الجير، وينصح بتنظيف الاسنان بعد الآكل وعدم السماح لبقايا الأطعمة بالتراكم عليها وتكوين طبقة البلاك وتكوين الجير، ويمكن استخدام الخيط الخاص بنظافة الاسنان لأنه رفيع وقد يصل إلى بعض الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة والمعجون.

بعض العادات الخاطئة التي تساعد على تكوين طبقة الجير على الاسنان

  • التدخين

التدخين من العادات السيئة التي تساعد على تكوين طبقة الجير على الاسنان حيث أثبتتالدراسات أن الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بالجير اكثر من الأشخاص الغير مدخنين.

  • النظام الغذائي الخطأ

يؤدي النظام الغذائي الغير صحي إلى الإصابة بجير الاسنان حيث أن الأطعمة الغير صحية تساعد على تكوين البكتيريا الضارة والتي لا يمكن أزاله أثارها بالغسل العادي وتؤدي لتكوين البلاك والجير على الاسنان ومنها الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والأطعمة التي بها الكثير من النشويات حيث انهم يتفاعلون مع البكتيريا بصورة اسرع مسببين الجير والتسوس.

وعليك غسل أسنانك جيدا بعد تناول السكريات والنشويات وشرب الكثير من الماء والسوائل التي ليس بها سكر لعمل توازن غذائي.

نصائح هامة لتجنب أثار الجير الضار المتكون على الاسنان

  1. عليك عزيزي القارئ التوقف عن التدخين حتى تتجنب تكوين الجير وتتجنب ضرر الاسنان الناتج عنه وهي في الأصل عادة سيئة عليك التوقف عنها.
  2. عليك غسل الاسنان يوميا بنوع جيد من المعجون وفرشاة اسنان جيدة واستخدام الخيط للوصول للاماكن الصعبة المخفية.
  3. استخدام غسول مطهر للفم حتي يساعد على أزاله الأثار الضارة ويقتل البكتيريا الضارة التي تسبب تكوين طبقة البلاك على الاسنان.

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *