free hit counter
الرئيسية / المرأة / مخاطر ما بعد الولادة .. تعرفي عليها

مخاطر ما بعد الولادة .. تعرفي عليها

مخاطر ما بعد الولادة أمر يشغل السيدات الحوامل في الشهور الأخيرة بشكل كبير

حيث يتطلعون إلي ما يمكن أن يحدث وما يمكن أن يتم مواجته بعد إتمام الولادة وخروج الجنين بسلام، فهل هناك مخاطر في فترة بعد الولادة؟

وهل يوجد أثار خطيرة يمكن أن تظهر على الأم بعد خروج الطفل؟، هذا هو موضوع مقالنا اليوم.

عملية الحمل والولادة تغير الكثير في الجسم وفي الهرمونات وقد تظهر علامات لا تتوقعين حدوثها بعد الولادة، فعليك الانتباه لها ومعرفة أذا كانت أوجاع طبيعية أم أعراض جانبية يلزم علاجها.

أولًا: مخاطر ما بعد الولادة

تظهر المخاطر في هيئة أعراض يجب الانتباه لها وملاحظتها.

أوجاع تصيب المهبل بعد خروج الطفل

قد تصاب المرأة بعد الولادة بأوجاع ويستمر الوجع في المهبل لعدة أسابيع وهذا بسبب أن الطفل خرج من فتحة المهبل فقد يكون تسبب في حدوث تمزق أو جروح في هذه المنطقة.

إفرازات غير عادية

قد يحدث بعد إتمام الولادة شعور المرأة التي وضعت طفلها بزيادة الإفرازات بشكل غير طبيعي، وقد تكون الإفرازات حمراء اللون أو أصفر اللون أو بنية اللون، وقد تكوه هذه أثار دماء متجلطة نتيجة الولادة.

انقباضات في الرحم

قد يحدث انقباضات في الرحم خلال أيام ما بعد وضع الجنين، وهذه الانقباضات تمنع الوضع الطبيعي للمرأة الحامل الذي من المفترض بها أن تتخلص من الدماء، وتعمل هذه الانقباضات على زيادة مضاعفات ضارة مثل غلق مسار الأوعية الدموية.

مشاكل أثناء التبول

قد يظهر على المرأة الألم والشعور بالوجع أثناء التبول في منطقة المثانة نتيجة الولادة وقد تشعر بحرقان في مجري البول في منطقة المهبل.

تغير في الهرمونات وقرحة الثدي وسقوط الشعر

قد تعاني سيدتي بعد الولادة من تغييرات هرمونية تغير مزاجك، وتجعلك تشعرين بإحتقان في الثدي وتورمه، وقد تعاني من سقوط شعرك بشكل أكثر من العادي.

 ثانيًا: كيفية مواجهة مخاطر ما بعد الولادة

ولكل عرض مما سبق طرق لعلاجه ومواجهته، وهو ما سنتناوله بشئ من التفصيل في هذه الفقرة.

طرق التخلص من الأوجاع التي تصيب المهبل بعد عملية الولادة

يجب الاهتمام بنظافة الجرح وعمل كمدات باردة لتهدئة الأوجاع، وينبغي عليكي سيدتي صب الماء الدافئ واستخدام بخاخة للشطف بلطف وعدم تعرض المنطقة للإصابة، وعند الشعور بتورم أو سخونة أو عدم إنتهاء الوجع يجب عليكي الذهاب للطبيب ليقوم بعمل اللازم.

طرق التخلص والعلاج من الإفرازات الغير عادية عقب الولادة

يجب عليكي سيدتي استخدام فوطة صحية مرطبة من نوع جيد، ويجب أخد وضع مريح للنوم والاسترخاء واستخدام المطهرات والمنظفات ذات الروائح الطيبة، وعليكي سيدتي سرعة إستشارة طبيبك والذهاب له أذا كانت الإفرازات تخرج بغزارة على شكل نزيف لا يتوقف أو عند ارتفاع درجة حرارتك بصورة كبيرة مع نزول هذه الإفرازات.

طرق التغلب على مخاطر الانقباضات في الرحم

يجب عليكي سيدتي الاسترخاء والراحة والنوم في وضع مريح، كما يجب أن تقومي بأستخدام وسادة مريحة للجلوس ومراجعة الطبيب للتأكد من أن هذا العرض طبيعي بعد الولادة، وليس عرض لمرض حمي النفاس أو حدوث عدوي في رحمك لا قدر الله.

طرق مواجهه المشاكل التي تحدث للمرأة أثناء التبول بعد عملية الولادة

لابد من مواجهه هذا العرض بصب الماء الفاترعلى المنطقة أثناء عملية التبول، واستشارة الطبيب حتي يتأكد من عدم وجود عدوي  في مجري سريان البول.

وننصحك أن تقومي سيدتي بعمل تمرينات لإستعادة نشاطك وحركتك الطبيعية مما يسهل العمليات الحيوية، ويجنبك جميع مخاطر ما بعد الولادة.

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *