free hit counter
الرئيسية / صحة / احذري التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك

احذري التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك

عندما تقترب المرأة الحامل من الولادة فأن أكثر ما يشغلها وتعتني به هو سلامة الجنين وسلامتها والحرص على أن يصل طفلها إلى الدنيا بسلام، لذلك نجد المرأة في هذه المرحلة تطرح التساؤلات حول الجنين ونموه ويراودها بعض الأسئلة عن الحبل السري والتفافه حول الجنين، لذلك قمنا بإعداد هذا المقال لكي نقول لكل سيدة احذري التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك وأن نقدم لها النصائح والتنبيهات الهامة ونقوم بشرحة ووظيفته والتعرف على علاقة الجنين به إلى أن يصل إلى الحياة بسلام.

فتابعي معنا سيدتي هذا المقال وسوف نشرح لكي ونجيب على كل ما يدور بخاطرك من أسئلة.

احذري التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك
احذري التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك

الحبل السري

هو حلقة الوصل بين الأم وجنينها حيث يربط الطفل الجنين بالأم ومن خلاله يحصل الطفل على كل ما يلزمه من أكسجين ودم لكي يبقي على قيد الحياة.

وبمجرد وصول الطفل للدنيا يتم قطع الحبل السري الذي يربط بين الطفل وأمه، ويظل مع الطفل حتي يجف ويقع.

التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك

تعتبر حالة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين حالة نادرة تحدث في الشهور الأخيرة للحمل حيث من بداية الأسبوع السابع والعشرين إلى الشهر التاسع وهي حالة نادرة الحدوث غير شائعة.

ونحذرك منها سيدتي لكي لا يتضرر جنينك ولكن في معظم الحالات لا تسبب ضرر للجنين لان الجنين يحصل على الطعان والأكسجين اللازم لحياته من خلاله وليس من خلال الرقبة والقصبة الهوائية فلا تقلقي.

ويحدث هذا الالتفاف حول رقبة جنينك بسبب حركة الجنين في اتجاه 360 درجة، ولا يمكن تجنب حركة الجنين ولا يمكن الحد منها، لذلك ليس عليكي القلق طالما لم تشعري بأي علامات غريبة أو أي أعراض غير طبيعية.

ولا يمكن منع الالتفاف حول رقبة جنينك ولكن عليك الانتباه في بعض الحالات مثل، انخفاض ضغط الدم لديك أو تغيير معدل ضربات الجنين من خلال الالترا ساوند فكلها علامات قد تكون مؤشر على التفافه حول الجنين.

ولا يتم اكتشاف الالتفاف حول رقبة الجنين الا عن طريق الموجات فوق الصوتية، ويمكن معرفة ذلك أثناء عملية الولادة حيث يفحص الطبيب الجنين ويبعد الحبل السري عن رقبته ويتركه واسع من عند الرقبة بعد خروجه إلى العالم حتي لا يختنق الجنين.

ويقوم الطبيب بقصة حتي يبدأ الطفل العيش بدونه وأخذ ما يحتاجه من طعام من الرضاعة.

كيفية التعامل مع الحبل السري

يجب عليكي سيدتي الحفاظ على نظافة الحبل السري لدي الجنين بعد الولادة، وعليكي استخدام إسفنجة للتنظيف ولا تتركية لزجًا متسخ، فعليكي تجفيفه وتنظيفه.

عليكي عزيزتي الأم تعريضة للهواء حتي يجف من نفسه ويقع ويسقط من تلقاء نفسه.

نحذرك سيدتي من شدة أو سحبة لدي الطفل الصغير لأنه من شأنه أن يسقط من تلقاء ذاته بدون تدخل، وكانوا قديمًا يرجحون استخدام الكحول للمساعدة على سقوطه أما الان فننصحك بتركه يسقط بدون تدخل عندما يجف.

علامات تدل على تلوث الحبل السري وأصابته بعدوي

عليك عزيزتي الانتباه لكي تتعرفي على تلوث الحبل السري والاهتمام بالنظافة حتي لا يصاب بعدوي.

واليك فيما يلي أهم علامات الإصابة:

1-    سوف ينبعث رائحة كريهة تنبهك بالعدوي وسوف تجدي نزيف وتورم ولون أحمر حول السرة

2-    سوف تلاحظي خروج صديد أصفر اللون حوله .

فعليك سيدتي الانتباه والتوجه إلي الطبيب لتجنب أي مضاعفات ومخاوف قد تحدث للطفل.

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *