free hit counter
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / هل لتناول الأطعمة الغذائية النباتية أثر عند تناولها للأم التي ترضع طفلها؟

هل لتناول الأطعمة الغذائية النباتية أثر عند تناولها للأم التي ترضع طفلها؟

مقالنا اليوم عزيزتي الأم للإجابة على سؤال من المؤكد أنه يراودك كثيرًا هل لتناول الأطعمة الغذائية النباتية أثر عند تناولها للأم التي ترضع طفلها؟ وأذا كان هناك تأثير فما هو؟ وسوف نجيب بالتفصيل في هذا المقال عن كل ما يجول بخاطرك بخصوص هذا الموضوع ونقدم إجابات لتساؤلاتك هذه في السطور القادمة.

وهناك الأشخاص النباتين الذين لا يأكلون اللحوم ويريدون أن يتعرفون على إيجابيات أو سلبيات الأطعمة النباتية وهل يؤثر بشكل كبير على الصحة أم لا؟ وأذأ كانت الأم التي ترضع طفلها نباتية فيجب علينا الانتباه والبحث أذا كان هذا مفيد للطفل أم له أثر سلبي، فلا شك أن الخضروات والنباتات مهمة جدًا للصحة وللطفل ولكن هل يمكن الاكتفاء بها أم لا.

هل لتناول الأطعمة الغذائية النباتية أثر عند تناولها للأم التي ترضع طفلها؟
هل لتناول الأطعمة الغذائية النباتية أثر عند تناولها للأم التي ترضع طفلها؟

تأثر لبن الأم بالنظام الغذائي النباتي :

يتأثر لبن الأم الأطعمة النباتيي حيث يفقد بعض المعادن الأساسية للطفل مثل الكالسيوم والحديد وغيرها من المواد، فيكون ضروري أن تأخذ الأم بعض المكملات والفيتامينات لتعويض النقص الحادث.

ولابد من وجود بديل للمعادن والكالسيوم والفسفور والفيتامينات الناقصة حتي يتم تعويض الطفل عن هذه المواد لكي لا يتأثر بعدم وجودها وتصاب صحته بأي ضرر.

النظام الغذائي للمرأة النباتية أثناء فترة الرضاعة :

علي المرأة النباتية أثناء فترة الحمل أن تكثر من الخضروات المفيدة وأن تأكل وجبات كثيرة خلال اليوم حيث لا يقل عدد الوجبات عن 4 ولا يزيد عن 7 وجبات، وعلى المرأة النباتية تعويض البروتينات عن طريق تناول البيض الغني بالكالسيوم والمكرونة والأرز والحبوب الكاملة المفيدة والبقوليات.

يمكن للسيدة التي ترضع طفلها الإكثار من الفواكه والمكسرات حيث انهم بهم فائدة كبيرة فضلًا عن منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن واللبن الرايب أو اللبن بالفاكهة.

يجب الإكثار من زيت الزيتون وزيت الصويا وزيت الذرة والزيوت الصحية والتقليل من الزيوت المهدرجة الضارة.

وبالنسبة للحديد والفيتامينات فلا يسعنا الكلام في هذا المقال عنها لأنها مهمة بشكل كبير جدًا فلا تتراجعي سيدتي عن الإكثار من الغذاء الذي يحتوي على الحديد بكثرة والفيتامينات مهمة جدًا لكي ولطفلك.

وعليك الإكثار من الحبوب والبذور الغنية بمادة الفسفور، وتناول السبانخ والبروكلي وفول الصويا والكرنب لما لهم من أهمية كبيرة لأنها تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم.

ونحذرك سيدتي من الدهون ومن الوجبات السريعة حيث يمكنك استبدالها بالمواد المفيدة والغنية بالفيتامينات وتناول الخضروات الورقية وحبات الخضروات الخضراء مثل الخيار.

التوازن الغذائي للأم أثناء فترة الرضاعة لطفلها :

عليك سيدتي الاهتمام بالتوازن الغذائي وعمل نظام متكامل حتي لا يؤثر نقص أحد المواد علي صحة طفلك وصحتك أيضًا فعليك الموازنة بين الفيتامينات والمعادن والفسفور والكالسيوم والاوميجا والحديد، فلا يمكنك الإكثار مثلًا من الفيتامينات وإهمال الحديد أو الإكثار من الفسفوروإهمال الفيتامينات فهذا من شأنه التأثير على صحة طفلك وستلاحظي هذا التأثير على صحته وعظامه عندما يكبر لانه في مرحلة بناء وتكوين جسده وبنيته، ومسؤليتك في هذه المرحلة عمل التوازن لأن غذاءه الأساسي يحصل عليه من خلالك انتي فعليك الانتباه حتي لا تندمي بعد ذلك ولا تستطيعي تعويض ما فاته لأن لبن الأم بعناصره المتكاملة هي الأساس لصحة الطفل.

النصائح والتوصيات الهامة للأم خلال فترة الرضاعة :

  • عليك سيدتي عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • عليك عمل اختبارات لقياس نسبة الحديد في الدم ونسبة الكلسيوم حتي تتأكدي من أن المستويات معتدلة.
  • عليك تناول المكملات الغذائية والكالسيوم أثناء فترة الرضاعة بعد استشارة طبيبك.
  • عليك الاهتمام بعمل التمارين الرياضية والاهتمام بحالتك الصحية لأنهاتؤثر علي طفلك الرضيع.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *