free hit counter
الرئيسية / صحة / تناول الكافيين والرضاعة وما تأثير تناول الأم للقهوة علي طفلها الرضيع؟

تناول الكافيين والرضاعة وما تأثير تناول الأم للقهوة علي طفلها الرضيع؟

كلنا نعلم أن مادة الكافيين مادة منبهة وتوجد في مشروبات كثيرة مثل القهوة والشاي وجميعنا يفضل تناولها بشكل كبير علي مدار اليوم. ومقالنا اليوم يخص تناول تلك المادة للأم الجديدة التي ترضع طفلها، وما تأثير تناول الأم لتلك المادة علي طفلها الرضيع؟ هي يتأثر الرضيع أم لا؟ وهل هناك أثار سلبية تقع على صحة الرضيع يجب تنبيه وتحذير الأم منها؟ هذا ما سوف نجيب عليه بالتفصيل في مقالنا اليوم عن تلك مادة والرضاعة والعلاقة بينهما.

 

أولًا العلاقة بين تناول مادة الكافيين والرضاعة :

أن العلاقة بينهما لا تمشي في أتجاه واحد، أي أن تلك المادة ليس نافع للرضاعة بالطبع وهو شئ معروف ومفروغ منه، ولكن السؤال هنا: هل الكافيين يؤثر سلبًا علي الرضاعة؟

أثبتت الأبحاث أن تلك المادة يضر الأم التي ترضع صغيرها ويضر الطفل ويؤثر علي الرضاعة بالسلب، وتصل نسبة من الكافيين الذي تتناوله الأم إلى الرضيع عن طريق اللبن وتزيد نسبة الكافيين عند الطفل كلما كانت الأم تشرب مشروبات كثيرة بها تلك المادة .

ثانيًا تأثير تناول مادة الكافيين علي الطفل :

ولأن الطفل الصغير حساس جدًا فأنه يتأثر بمادة الكافيين أكثر من البالغين الكبار ويؤثر الكافيين على صحته لان جسمه صغير ولا يتخلص من أثار الكافيين الضارة بسهولة وتتراكم المادة الضارة في جسمه بدون التخلص منها أو إزالتها مما يسبب الضرر له.

ثالثًا الأثار الضارة الناتجة عن تناول مادة الكافيين في فترة رضاعة الطفل :

قد يصاب الطفل بأعراض ضارة وأمراض بسبب تناول مادة الكافيين نظرًا لصغر حجمه وضعف مناعته فعلى سبيل المثال يمكن للطفل أن يصاب بزيادة معدلات ضربات القلب وتصبح معدلات ضربات قلبه سريعة فضلًا عن زيادة القلق والتوتر لدي الطفل الصغير وتهيج أعضائه والشعور بالتعب والهياج في المعدة والأمعاء.

ويجب ذكر أن مادة الكافيين لا تقتصر علي وجودها في القهوة والشاي والنسكافية بل توجد في مشروبات آخري ومأكولات مثل الشيكولاته وغيرها وفي المشروبات التي تحتوي علي مادةالشيكولاته.

وليس تناول الكافيين في حد ذاته يؤثر سلبًا علي الطفل الرضيع بل أذا تناولت الأم الكافيين بكميات معقولة وصغيرة خلال اليوم لا يؤثر ذلك علي الجنين على أن تكون الكمية المتناولة من مادة الكافيين طبيعية غير مبالغ فيها وان تقسم علي مدار اليوم كله.

رابعًا توصيات ونصائح مقدمة للأم التي ترضع طفلها :

عليك سيدتي الالتزام بما يلي لكي لا تضري طفلك وتحافظي علي صحته وصحتك:

1-    عليك عدم الإكثار من تناول مادة الكافيين أثناء فترة رضاعة طفلك.

2-    توقفي فورًا عن تناول أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين أذا ظهر على طفلك أعراض التأثر السابق ذكرها بمادة الكافيين.

3-    استبدلي المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بمواد آخري مفيدة كالعصائر الطبيعية الطازجة.

4-    اشربي الماء بكثرة حيث اقل معدل يمنك تناوله 2 لتر على مدار اليوم.

5-    ابتعدي عن المشروبات التي تشكل خطر علي الرضيع أثناء فترة الرضاعة علي سبيل المثال مشروبات الطاقة.

6-    يمكنك شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الرضاعة وليس قبل رضاعة طفلك مباشرة.

7-    يمكنك شرب مشروبات تحتوي علي الكافيين صباحًا حيث أن في الليل يزداد معدل ضررها من حيث قلة النوم والأرق مما يؤثر عليكي وعلى طفلك الرضيع بالطبع.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكي معلومات مفيدة تستطعين التخلص بها من أضرار تصيب طفلك الرضيع، وأن تحافظي غلى صحتك أنتي أيضًا مع المحافظة علي صحة الطفل الرضيع.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *