اخبار الان موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 15 مارس 2017

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

اخبار المصدر 7 تقدم موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الأربعاء 15 مارس 2017 على أصوات مصرية:

 

ليبيا

قالت مصادر عسكرية ليبية إن قوات موالية للقائد خليفة حفتر سيطرت على موانئ نفطية في شرق ليبيا بعد معارك وقعت في بني جواد ورأس لانوف والسدرة. وشاركت قوات جوية وبرية وبحرية موالية لحفتر في تلك المعارك، ضد ميليشيات إسلامية كانت سيطرت على تلك المناطق مؤخرا.

وقال أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات حفتر، إن الجيش الوطني الليبي سيطر على ميناء السدرة ورأس لانوف ويواصل القتال لاستعادة بني جواد

استمرت الخلافات بين الوفود المشاركة خلال الجلسات التشاورية المغلقة في مفاوضات أستانا  3  حول  وسط أنباء عن إمكانية تمديدها لاحتمال وصول وفد المعارضة السورية المسلحة المقاطعة للمفاوضات اليوم الأربعاء.

وكشف الاتحاد الأوروبي الثلاثاء عن خطة لدعم إعادة إعمار ، ووصفها بأنها تهدف إلى تشجيع الأطراف المتحاربة على تقديم التنازلات الضرورية للتوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الوضع الراهن.

وقبل مؤتمر دعم الذي سيعقد في بروكسل في الخامس من أبريل المقبل، طرحت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد فيديريكا موجيريني مقترحات متعددة لمرحلة ما بعد الحرب  في تشمل إزالة الألغام وتنظيم انتخابات.

العراق

قتلت القوات العراقية أمس الثلاثاء قائدا بارزا بتنظيم الدولة الإسلامية في الحي القديم في الجانب الغربي من الموصل ، في حين  تخوض هذه القوات معارك شرسة مع التنظيم للسيطرة على الجسر القديم فوق نهر دجلة، بالتزامن مع استعادتها السيطرة على محطة القطار في المدينة. وقال ضابط بالشرطة الاتحادية إن "الشرطة قتلت عبد الرحمن الأنصاري القائد العسكري لتنظيم الدولة في الحي القديم أثناء عمليات لتطهير حي باب الطوب".

تركيا

تفاقمت الحرب الكلامية بين تركيا وهولندا، حيث اتهم الرئيس التركي هولندا بالضلوع في مجرزة المسلمين في سريبرينيتشا بالبوسنة عام 1995.

ولم تحل قوات حفظ السلام الأممية المكونة من جنود هولنديين آنذاك دون مقتل المسلمين البوسنيين على يد القوات الصربية، التي حوكم أفرادها بتهمة ارتكاب مجزرة.

ووصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته تصريحات أردوغان بأنها "تزييف حقير".

وثارت ثائرة أنقرة بعدما قرار هولندا السبت منع وزيرين تركيين من إلقاء خطاب أمام الجالية التركية في البلاد بشأن الاستفتاء الشعبي الذي تنظمه تركيا.

كما استعملت الشرطة الهولندية الكلاب وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين يحملون الأعلام التركية في روتردام.

قال مستشار كبير لولي ولي العهد السعودي إن الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترمب اتفقا في اجتماعهما على أن إيران تمثل تهديدا أمنيا على المنطقة، وأكد أن اجتماعهما كان تحولا تاريخيا في العلاقات بين البلدين.

قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن الأطراف المتنازعة ترفض مناقشة مقترحات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأضاف ولد الشيخ أحمد، بعد محادثات مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت بباريس، أنه "من المخجل أن الأطراف لا تريد الجلوس إلى الطاولة لمناقشة إيجاد حل لأزمة ".

وعبر المبعوث الأممي عن قلقه من تصاعد العنف باليمن وزيادة وتيرة المعارك التي يتحمل المدنيون عواقبها، وقال المبعوث الأممي إن الأزمة أوصلت إلى وضع مأساوي، وإن سبعة ملايين يمني مهددون بالمجاعة.

الاتحاد الأوروبي

أصبح بإمكان الشركات وأرباب العمل في الاتحاد الأوروبي منع الموظفين من ارتداء أي رمز أو لباس له دلالة سياسية أو فلسفية أو دينية بما فيها الحجاب، وفق قرار أصدرته محكمة العدل الأوروبية.

لكن المحكمة أوضحت أن المنع لابد أن يعتمد على قواعد تضعها الشركة تفرض فيها "لباسا محايدا" على جميع الموظفين، ولا ينبغي أن يستجيب لرغبة الزبائن.

ويعد هذا أول قرار تصدره المحكمة في قضية ارتداء غطاء الرأس الإسلامي في أماكن العمل.

ووصلت هذه القضية إلى المحكمة بعد دعوى رفعتها عاملة استقبال تلبس حجابا بعد طردها من عملها في فرع شركة جي فور اس الأمنية في بلجيكا.

فرنسا

قالت مصادر قضائية فرنسية إن تحقيقا بحق مرشح الرئاسة إيمانويل ماكرون بتهمة  محاباة، بعد أن وجه القضاء في وقت سابق امس الاتهام رسميا لمرشح اليمين فرانسوا فيون بقضية الوظائف الوهمية. وقالت المصادر إن القضاء الفرنسي فتح تحقيقا للاشتباه بتصرف لماكرون تضمن محاباة خلال زيارته إلى لاس فيغاس في الولايات المتحدة في يناير، عندما كان وزيرا للاقتصاد.

ويشتبه في أن فيون مرشح يمين الوسط في الانتخابات الرئاسية دفع مئات الآلاف من اليورو لأفراد من عائلته مقابل عمل ربما لم يقوموا به.

الولايات المتحدة

ضربت عاصفة ثلجية قوية أمس الثلاثاء شمال شرق الولايات المتحدة ، بينما نصحت السلطات  السكان بالبقاء في المنازل وألغت شركات طيران رحلات وأغلقت المدارس أبوابها وأرجئ لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية نحو خمسين مليون شخص من بنسلفانيا حتى مين من "رياح تزداد سرعتها من ناحية الشمال الشرقي" على نحو غير مألوف في مثل هذا الوقت المتأخر من الشتاء. 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق