اخبار مصر اليوم السبت 13 -1 -2018 طارق فهمي يكشف سر زيارة «نائب ترامب» لمصر والأردن وإسرائيل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن زيارة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة هي زيارة استطلاعية واستهلالية واستكشافية للتعرف على المواقف العربية بعد مرور عدة أسابيع على صدور القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبارها عاصمة إسرائيل.

وأضاف أن هذه الزيارة كانت مقررة الشهر الماضي إلى وفلسطين وإسرائيل، إلا أنه بعد صدور قرار نقل السفارة الأمريكية تم تأجيلها، وتم اختيار الأردن كبديل لفلسطين بعد تجميد العلاقات والاتصالات بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية، وأيضا جاء اختيار مصر لدورها المحوري في حل الأزمة الفلسطينية ومكانتها الإقليمية في المنطقة.

وأوضح أن مايك بنس سيتجه لتل أبيب للتأكيد على عمق ومتانة العلاقات الإسرائيلية الأمريكية، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الحكومة الإسرائيلية.

وتظهر أهمية الزيارة في ظل الاضطراب الذي يشهده الموقف العربي وقبل انعقاد القمة العربية الإسلامية بالرياض في مارس المقبل، ولا ينتظر منها أن تخرج بنتائج ملموسة لأنها عبارة عن زيارة استطلاعية استكشافية، لن يقدم الجانب الأمريكي خلالها أي تصورات بخصوص حل الأزمة.

ومن المقرر أن يزور مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي المنطقة بداية من 20 يناير الجاري، وسيتوجه خلال زيارته إلى كل من مصر والأردن وإسرائيل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق