اخبار مصر اليوم - اخر اخبار مصر «الصحة»: عرض قانون التأمين الصحي على البرلمان خلال أسبوعين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم قال وزير الصحة والسكان إنه سيتم عرض قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل على مجلس النواب خلال أسبوعين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من كافة الملاحظات على القانون، مؤكدا أن التأمين الصحي هو قانون دولة.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية له اليوم، أن هناك نقص في 10 مستحضرات دوائية في السوق المحلي فقط، لافتا إلى أن الوزارة تتابع بشكل دوري النواقص، ويتم إرسال تقرير الي مؤسسة الرئاسة.

وأشار إلى أن الشركة القابضة للأدوية تضم 8 مصانع، وأن هذه الشركات تتبع وزارة قطاع الأعمال، وأنه خلال العامين الماضيين كان هناك مشاكل في بعض خطوط الإنتاج، منها شركة النصر المنتجة لفلاتر الغسيل الكلوي، مضيفا أن شركة النصر المنتجة للمحاليل الطبية كانت تواجه مشكلة، وتم دعمها فنياً لإعادة التشغيل.

ولفت إلى أن الدولة لديها عدد من المصانع التي تساهم بها مع شركات القطاع الخاص، بنسبة تتراوح من 20 - 45%، وأن شركة اكديما حاليا لديها 28 مصنعًا وشركتين، وشدد على أن وجود الشركات الوطنية عامل تقويم لأي دعوة برفع الأسعار.

وفي سياق متصل، قال «عماد» إن الدولة وفرت 5 مليارات جنيه في الشراء الموحد المستلزمات الطبية أو ما بعرف بمناقصة برلين، العام الماضي، وأضاف أن المناقصة كانت بقيمة 4.5 مليار جنيه، بينما كان تقديريا تكلفتها من 8.5 إلى 10 مليارات جنيه.

ونوه بأن المناقصة القادمة، التي ستعقد في نوفمبر المقبل، ستشهد دخول الشركات المحلية، لافتا إلى أن هناك خطة لمواجهة نقص أسرة الرعاية المركزة، من خلال إعادة افتتاح الأقسام المغلقة، وكذلك افتتاح أقسام رعاية متخصصة مثل السموم والحروق.

وأوضح أن المستشفيات الجديدة ستسد جزء من العجز، لافتا إلى أن أسرة الرعاية المركزة تمثل 15% من عدد الأسرة، مشيرا إلى أنه جاري العمل على افتتاح وتطوير 31 مستشفى، تم الافتتاح الرئاسي لـ8 منهم، ومن المتوقع افتتاح 16 آخرين خلال الفترة المقبلة.

وحول الموقف الحالي لحمى الدنج، قال الوزير إنه توجد حاليا 5 حالات تتلقى العلاج في المستشفيات، 3 في سفاجا وحالتين في القصير، ونفى وجود حالات في قنا، لافتا إلى أن مسببات المرض هي الفيروس والبعوضة، وحاليا لا يتواجدان إلا في القصير وسفاجا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق