اخبار مصر اليوم - اخر اخبار مصر «الشروق» تنشر جولة وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا يزورون «سد النهضة»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم زار وزراء المياه المصري والسوداني والإثيوبي، والوفود الفنية باللجنة الثلاثية الفنية المشتركة، موقع سد النهضة، أمس الثلاثاء، بعد رحلة بطائرة هليكوبتر لمدة 7 ساعات من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حتى موقع السد بمنطقة بني شنقول على بعد 20 كيلو مترًا من الحدود السودانية، أطلعوا خلالها على مستجدات عمليات البناء في موقع السد؛ حيث تم رصد الموقع من 6 نقاط داخل جسم السد وخارجه وعند حدود بحيرة التخزين الملحقة بالسد أمام السد المساعد.

وأظهرت الزيارة عدم تخزين كميات كبيرة من المياه خلف جسم السد بعد أن قاربت الانشاءات الخرسانية في جسم السد الرئيسي والمساعد على الانتهاء، وتركيب عدد من توربيات الكهرباء والانتهاء من أغلب خطوط الربط الكهربائي في محيط السد.

وخلال الزيارة، قدم المهندس التنفيذي للمشروع، سيمنيو بيكيلي، شرحًا أوضح فيه نسب البناء التي تم الوصول إليها في الجانبين الأيمن والأيسر من جسم السد الرئيسي، والسد المساعد والتجهيزات التي تجرى لتأهيل بحيرة التخزين الملحقة بالسد المنتظر أن تتسع لتخزين 74 مليار متر مكعب من المياه.

وتتضمنت مواقع الزيارة جسم السد الرئيسي؛ حيث تمتد الإنشاءات بطول 1.870 متر وارتفاع 145 مترًا، وهناك محطتان خارجيتان فى ناحية المصب لتوليد الكهرباء، تم الانتهاء من إنشائهما وتضمان 16 توربينة لتوليد الكهرباء.

يذكر أن الجانب الأيمن من جسم السد به 10 توربينات والأخرى بالجزء الأيسر وبها 6 توربينات كل توربينة تولد 375 ميجاوات، ومحطات الضغط العالي بقوة 500 كيلو فولت، والتي تعتبر الأعلى مستوى في إثيوبيا، وهو ما سيساعد في نقل وتوزيع الكهرباء بدون فواقد للمسافات البعيدة.

وخلال الجولة، أظهر مدير المشروع للوزراء استمرار تدفق المياه إلى والسودان وعدم إعاقة حركة المياه حتى الآن؛ حيث تم رصد تدفق المياه من أعلى نقطة على يسار السد، والتي أظهرت استمرار عمليات البناء في الجانب الأيسر، كما تم الانتهاء من إنشاءات محطتين للكهرباء في الجانبين الأيمن والأيسر من السد؛ حيث تمر المياه من داخل مخارج المياه السفلية في الجانب الأيمن من السد، وهو ما يشير إلى بداية التوليد الجزئي للكهرباء.

ورصد الوزراء، خلال الجولة، تطور الإنشاءات في جسم السد المساعد وراء جبل صغير يقع داخل بحيرة التخزين من هذه النقطة، بينما قارب الانتهاء من إنشاء مخارج المياه السفلية في الجزء الأوسط من السد على الانتهاء، كما تجري الإنشاءات في المراحل النهائية لمخارج المياه spillways الرئيسية، والتي من المنتظر أن تكون بطاقة تدفق قصوى تصل إلى 14.700 متر مكعب من المياه، والأخرى في الجسم الرئيسي للسد بطاقة تدفق 3.450 مليون متر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق