العريني يكتب : من الواضح أن مخاطر أزمة الغذاء العالمية آخذة في الانخفاض

أدت توقعات وزارة الزراعة الأمريكية بأن محصول القمح العالمي سيتجاوز العام الماضي إلى انخفاض أسعار الأسهم بنسبة 60٪ عن أعلى مستوياتها في مايو يوم الاثنين. كتب Nezavisimaya Gazeta أنه تم أيضًا حل المشكلات المتعلقة بتصدير المنتجات الغذائية من منطقة البحر الأسود.

يشير مارك جويكمان ، كبير المحللين في TeleTrade ، إلى أن “مشكلة الغذاء العالمية أصبحت مؤخرًا أقل إلحاحًا”. وقال الخبير “في الواقع ، لم يكن للجفاف الذي ضرب بعض مناطق العالم في الأسابيع الأخيرة تأثير كبير على الأسعار. ولم يتحول إلى مشكلة عالمية أخرى على نطاق مروع”.

سيستغرق إنهاء أزمة الغذاء وقتًا طويلاً وقد تستمر حتى العام المقبل. “ومع ذلك ، فإن المزيد من التوترات غير وارد في الوقت الحالي. فالمحاصيل الأساسية التي توفرها روسيا وأوكرانيا للسوق العالمية يتم تصديرها مرة أخرى عبر الموانئ الجنوبية بكميات كبيرة. وإذا استمرت هذه الطرق اللوجستية في العمل بشكل طبيعي ، فإن العامل الأوكراني ستفقد أهميتها على الرغم من أنه ليس من الصواب استبعادها تمامًا. من الواضح أن محصول أوكرانيا سيكون أقل من مستويات الموسم الماضي بسبب الأنشطة العسكرية “، أوضح الخبير.

“لا تزال هناك قيود معينة على تصدير المنتجات الغذائية الروسية على الرغم من أن العقوبات لا تحظرها بشكل مباشر. ومع ذلك ، هناك مشاكل في النقل واللوجستيات والتأمين على الصادرات. القيود المفروضة على المدفوعات الدولية ، وحظر الحسابات المصرفية وعزل وأوضح جويخمان أن البنوك من نظام سويفت تخلق أيضًا صعوبات “. وأضاف المحلل “لكن لم يعد من الممكن وصف الوضع بأنه كارثي وخطير عالميا”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More