لماذا قد تستفيد روسيا من انخفاض الدولار واليورو في تجارة السلع الأساسية

بيع الغاز الطبيعي مقابل الروبل ، وهو الاقتراح الذي أثار غضب الاتحاد الأوروبي في الأصل ، لم يتضح أنه عيب بالنسبة لمشتري السلع الروسية. وقد تطوعت تركيا لدفع جزء من ثمن الغاز الروسي بالعملات الوطنية ، وتوقفت بعض الشركات في الهند والشرق الأوسط عن استخدام الدولار واليورو لواردات الفحم والنفط الروسية.

أخبر ألكسندر سيلاكوف ، الشريك في مجموعة بيزنس بروفايل ، روسيسكايا جازيتا أن الدفع مقابل السلع بالدولار واليورو يمكن أن يساعد في تقليل تأثير تقلب العملات الأجنبية على عائدات المصدرين الروس. وقال إن الدولار واليورو أصبحا عملات سامة وسط قيود أحادية الجانب ضد روسيا ، وعلى الرغم من أنهما سيحتفظان بوضع العملات الاحتياطية العالمية ، إلا أن دورهما سيتضاءل.

قال ميخائيل زيلتسر ، خبير سوق الأسهم في BCS World of Investments ، لـ Rossiyskaya Gazeta ، أن شركاء التجارة الودودين يمكن أن يستفيدوا من تحويل التسويات إلى العملات الوطنية وسط التوترات الجيوسياسية والمخاطر التي تشكلها العملات السامة. ووفقًا له ، فإن تلك الدول الغربية التي فرضت عقوبات معادية لروسيا فقدت مصداقيتها ، وبالتالي فإن الاتجاه نحو استبدال اليورو والدولار والين والجنيه البريطاني سيزيد في الاتصالات الاقتصادية الثنائية وفي بناء احتياطيات النقد الأجنبي لروسيا. وقال زيلتسر إنه بينما سيكون اليوان أولوية في التجارة مع منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط ، فإن حصة العملات الوطنية الأخرى في التسويات مع شركاء روسيا التجاريين سترتفع تدريجياً.

من المؤكد أن عملات الدول الصديقة هي في الغالب أصول محفوفة بالمخاطر ومتقلبة للغاية أيضًا ، نظرًا لأن تلك العملات صادرة عن الاقتصادات الناشئة. وقال أندري ماسلوف المحلل في فينام للصحيفة “هذا هو السبب في أن إدراج الليرة أو الدرهم في صندوق الثروة الوطني أمر مستبعد إلى حد كبير أو حتى مستحيل”. ومع ذلك ، قال إن استخدام العملات المربوطة بحكم الأمر الواقع بالدولار ، مثل دولار هونج كونج أو الدرهم الإماراتي ، يمكن أن يوفر ثغرة. بالنسبة له ، يمكن أيضًا استخدام اليوان في التنويع. على الرغم من أن العملة الصينية متقلبة للغاية وتعتمد بشكل كبير على السياسات المحلية للبلاد ، إلا أنها أكثر استقرارًا من معظم العملات الصديقة الأخرى.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More