اخر الاخبار : عميد «دار علوم القاهرة» يوجه التحيه لصناع مسلسل الحشاشين: اختاروا فكرة مهمة – أخبار مصر

اهلا بكم في موقع المصدر 7 الاخبارى

وجّه الدكتور أحمد بلبولة، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، التحية لصناع عمل مسلسل الحشاشين على اختيار هذه الفكرة المهمة.

وأضاف «بلبولة» خلال حواره مع برنامج «الشاهد» مع الدكتور محمد الباز على قناة «إكسترا نيوز» بعنوان «الإخوان – الحشاشين»: «أحيي الالتفات لفكرة الحشاشين جدًا، هناك لغط دائر الآن حول مسألة الأخطار التاريخية في المسلسل، والمطلوب من الذي يتعامل مع التاريخ أن يتعامل مع ما تأثر به التاريخ».

اتجاهات مختلفة في التعامل مع التاريخ

وتابع: «هناك اتجاهات مختلفة في التعامل مع التاريخ، هناك اتجاه يميل إلى مسألة كتابة الموروث كتابة حرفية، ولا يضيف كثيرًا والمدرسة الكلاسيكية تنتمي إلى ذلك مثل أحمد شوقي في قمبيز في الميزان، وحافظ إبراهيم».

واستكمل: «نجد ذلك أيضًا في الإلياذة الإسلامية لأحمد محرم، ومسرحية محمد لتوفيق الحكيم، هو يلتزم بحرفية التاريخ ولا يتدخل فيه من قريب أو من بعيد».

وأشار إلى أن الاتجاه الآخر هو الكتابة بالموروث، متابعًا: «هنا أنا لدي قضية عصرية وأريد أن أحدث زخمًا كبيرًا فيها باستدعاء موضوع تاريخي يساهم في تسليط الضوء منه إنعاش للذاكرة التاريخية لدى الأمة ومضاعفة الأثر في الموضوع المعاصر، يعني إسقاط على الواقع، وهناك اتجاه آخر وهو إعادة خلق التاريخ ويتم التعامل بفكرة الوعي الجمعي».

ويقدم الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير «الدستور»، الموسم السادس من برنامج «الشاهد»، يوميًا في الحادية عشرة مساءً.

برنامج الشاهد

برنامج «الشاهد» يُعد أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، يرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد البرنامج من قبل هند مختار والبدري جلال.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More