طلوع الفجر الصادق الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب

طلوع الفجر الصادق

طلوع الفجر الصادق هو تعبير يشير إلى وقت صلاة الفجر في الإسلام، ويعتبر الفجر الصادق هو الفجر الحقيقي الذي يظهر في السماء قبل طلوع الشمس بمدة تتراوح بين 90 – 120 دقيقة، وهو الوقت الذي يبدأ فيه الإنسان في الاستيقاظ للصلاة والذكر والدعاء، ويعتبر وقتاً مهماً في الإسلام؛ فهو من الأوقات المباركة التي ينصح المسلمون بالاستغفار والدعاء فيها، كما أن صلاة الفجر تعتبر من الصلوات الخمس الواجبة على المسلمين، وتعد من أهم الطقوس اليومية التي تقرب المؤمن إلى الله وتربطه بدينه وبالمسلمين الآخرين.

علامات الفجر الصادق

ورد على لسان الإمام الحطّاب المالكي أن: “الْفَجْرِ الصَّادِقِ وَهُوَ الضِّيَاءُ الْمُعْتَرِضُ فِي الْأُفُقِ، وَيُقَالُ لَهُ: الْفَجْرُ الْمُسْتَطِيرُ بِالرَّاءِ أَيْ: الْمُنْتَشِرُ الشَّائِعُ قَالَ اللَّهُ -تَعَالَى-: {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا} [سورة الإنسان: 7]، وَقَالَ فِي الطِّرَازِ الْفَجْرُ الْمُسْتَطِيرُ شُبِّهَ بِالطَّائِرِ يَفْتَحُ جَنَاحَيْهِ وَهُوَ الْفَجْرُ الثَّانِي”

والعلامات التي تدل على طلوع الفجر الصادق:

  • يظهر معترضًا من الشمال إلى الجنوب، ويزداد نورًا وإضاءة؛ بخلاف الكاذب فإنه مستطيل، أي ممتد من المشرق للمغرب.
  • ظهور ضوء الفجر؛ حيث يظهر ضوءٌ خافتٌ في الأفق الشرقي يدل على قرب موعد طلوع الشمس.
  • تغيّر لون السماء، والتي تكون شديدة السواد قبل ظهور ضوء الفجر، ثم تبدأ بالتدريج في التغيير حتى تصبح باللون الأزرق الفاتح.
  • يمكن رؤية النجوم بوضوح في سماءٍ مظلمةٍ قبل ظهور ضوء الفجر.
  • يلاحظ الصمت الطبيعي في الجو في هذا الوقت حيث يكون الهدوء والسكون سيد المكان.
  • يشعر الإنسان بالبرودة في الجو بشكلٍ ملحوظ في هذا الوقت، خاصةً في الفصول الباردة.

الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب

الفرق الأساسي بين الفجر الصادق والفجر الكاذب أن الفجر الكاذب لا يدخل معه وقت صلاة الفجر، وخلاله لا يمنع الطعام أو الشراب أو الجماع في شهر رمضان أو لمن رغب في الصوم، بينما الفجر الصادق هو الوقت الحقيقي لطلوع الفجر، والمقصود في قوله تعالى: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” [البقرة: 187]، ومن الفروق الأخرى بينهما:

  • أن الفجر الكاذب ممتد طولًا من الشرق إلى المغرب، بينما الفجر الصادق يمتد معترضًا من الشمال إلى الجنوب.
  • الفجر الكاذب يُظهر نورًا لمدة قصيرة ثم يظلم، بينما الفجر الصادق لا يظلم بل يزداد نورًا وإضاءة.
  • الفجر الصادق متصل بالأفق، وليس بينه وبين الأفق ظلمة، بينما الفجر الكاذب منقطع عن الأفق، بينه وبين الأفق ظلمة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More