رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يقوم بجولة في آسيا الوسطى

زارت هيلجا ماريا شميد ، الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ، قرغيزستان في 5 يونيو كجزء من جولتها في آسيا الوسطى. وكتبت نيزافيسيمايا غازيتا أن محطتها التالية ستكون كازاخستان ، حيث ستذكر أستانا بتعاونها المرفوض مع روسيا وتحاول إقناعها بتجنب مساعدة موسكو على التهرب من العقوبات. في الوقت نفسه ، يقول الخبراء ، إن زيارتها التي استمرت أربعة أيام إلى تركمانستان ، حيث قدمت هدايا إلى الرئيس سردار بيردي محمدوف وافتتحت مكتبًا جديدًا لمركز منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في عشق أباد ، كانت أهم محطة في جولتها حتى الآن.

“تأتي زيارة هيلجا شميد إلى منطقة آسيا الوسطى في وقت صعب بالنسبة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. فالأزمة الأوكرانية ، وعلى نطاق أوسع ، مشكلة التعاون والأمن في أوروبا ككل ، أدت إلى واقع جديد تمامًا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. الشائعات أدى انسحاب روسيا وبيلاروسيا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى تصعيد مأساة الوضع ، الأمر الذي يضع مسؤوليات جديدة تمامًا على المنظمة. ومع الاستقطاب التام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، تظل آسيا الوسطى آخر منطقة تحافظ على الحياد ، حتى لو كانت ذات طبيعة إعلانية بحتة ، وقال الباحث في آسيا الوسطى سيردار أيتاكوف لموقع Nezavisimaya Gazeta.

يعتقد الخبير أن بحث منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن موطئ قدم جديد في المنطقة يتعلق ببقاء المنظمة أكثر منه حول النمو المؤسسي. وأضاف أن هذا هو السبب في أن القضايا الأكثر أهمية ظاهريًا والتي تتعلق عادة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا – الديمقراطية وحقوق الإنسان – لم يتم الاهتمام بها خلال الزيارة.

وبحسب ألكسندر كوبرينسكي ، مدير وكالة الاستراتيجيات الإثنية القومية ، فإن المسؤولين التركمان وافقوا عمليا على إنشاء “شبكة تجسس” في بلادهم. وصرح للصحيفة أن “منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي مؤسسة متأثرة بالغرب في جميع أنحاء منطقة ما بعد الاتحاد السوفياتي ، بما في ذلك آسيا الوسطى”. وأضاف أنه إذا غادرت روسيا وبيلاروسيا المنظمة ، فسيتم إصلاح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتصبح منظمة أخرى بأهداف وغايات تدافع عن مصالح الشعوب في الدول الأوروبية بدلاً من دول آسيا الوسطى.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More