روسيا تزيد التسويات مع شركائها بالعملات الوطنية

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين يوم الاثنين إن عملية استخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة بين روسيا والدول الشريكة لها ستكتسب زخما فقط.

“بالطبع ، مع نمو حجم التجارة ، سيصبح التحول إلى المدفوعات بالعملات الوطنية أكثر عملية – هذا هو المستقبل. وهذا صحيح ليس فقط لأفريقيا ، ولكن أيضًا لأمريكا اللاتينية ، أصدقائنا الآسيويين ، وكذلك إيران والهند ، والصين. نحن نتحول بالفعل بنشاط إلى التسويات بالعملات الوطنية ، وحصة الدولار تتراجع باطراد. <…> لذا ، فإن هذه العملية ستكتسب زخما فقط ، “ردا على سؤال حول نية كينيا للدفع لصادرات النفط بالعملة المحلية.

وذكر لافروف أيضًا أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا “طرح فكرته بالفعل للتركيز على تطوير آليات الدفع التي لن تعتمد على الدولار أو اليورو وستعتمد على القرارات والاتفاقيات التي سيتم وضعها ، بما في ذلك ضمن إطار عمل بنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس “.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسي أوفرشوك في وقت سابق إن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (EAEU) قد تحول بالكامل تقريبًا إلى المدفوعات بالعملات الوطنية ، وبلغ إجمالي حصته 90 ٪ في مارس. وقال في المنتدى الاقتصادي الأوروبي الآسيوي الثاني: “سجلنا ارتفاعًا في استخدام العملات الوطنية في المدفوعات المتبادلة من قبل دول الاتحاد” ، مضيفًا أن “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قد تحول فعليًا إلى المدفوعات بالعملات الوطنية”.

وقال أوفتشوك إن نصيب المستوطنات في التجارة المتبادلة لدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي في العملات الوطنية “بلغ 89٪ في الربع الأول من عام 2023”. وأشار إلى أن “بالحديث عن آذار (مارس) بلغت (الحصة) 90٪”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More