وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة لا يزال في خطر

0

لا يزال وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة قائما رغم أن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية تعهدت باستعدادها لاستئناف الهجمات إذا تقاعست إسرائيل عن إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وأكدت الحكومة الإسرائيلية بدورها أنها لن تقدم أي تنازلات. يعتقد الخبراء الذين قابلتهم إزفستيا أن الهدنة مؤقتة لأن العوامل الرئيسية لا تزال قائمة ، حيث ترفض إسرائيل إقامة حوار سياسي مع فلسطين.

قال سيرجي ميلكونيان من معهد الدراسات الشرقية في أكاديمية العلوم الروسية إن تخفيف التوترات في مثل هذه المواقف يعتمد على ما إذا كان كلا الطرفين قادرين على إنقاذ ماء الوجه. “في هذه الحالة ، تدعي حركة الجهاد الإسلامي أن هدفها السياسي قد تحقق لأنه من المتوقع أن تفرج إسرائيل عن اثنين من أسرى الجماعة. وتشير إسرائيل بدورها إلى الأضرار التي لحقت بالجماعة ، حيث قتل قادتها ومئات الأهداف. وأوضح الخبير أن رئيس الوزراء يائير لابيد استطاع التعامل مع الأزمة ، في حين أن الجماعة أدلت ببيان جاد ، حيث خرج الطرفان منتصرين في أعين أنصارهما “.

في الوقت نفسه ، على حد قوله ، حتى لو فشلت إسرائيل في تلبية مطالب الجهاد الإسلامي ، فهذا لا يعني أن التوترات ستشتعل في اليوم التالي. وشدد ملكونيان على أن حركة الجهاد الإسلامي ما زالت بحاجة إلى وقت للتعافي بينما باعت “انتصارها” لشريحة معينة من السكان.

وأشار المحلل السياسي الإسرائيلي زئيف حنين إلى أن حركة الجهاد الإسلامي لا تزال تحت الضغط. سيتعين على الجماعة أن تثبت أهميتها بالنسبة لإيران والعرب الفلسطينيين ، في منافسة مع حماس.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More