متى يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة محطة الطاقة النووية في زابوروجي؟

قال الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ، فاسيلي نيبينزيا ، في جلسة لمجلس الأمن الدولي المنعقدة إن روسيا تتوقع أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة محطة الطاقة النووية في زابوروجي في المستقبل القريب ، وهي مستعدة لمساعدتها على أكمل وجه في القيام بذلك. بمبادرة من موسكو. وجرت مناقشة زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أن تفاقم الوضع حول محطة الطاقة في أوائل أغسطس. اتفقت جميع أطراف النزاع على التفتيش ، لكن السؤال الوحيد هو متى سيصل الخبراء إلى هناك. وتقول الوكالة إنه في حال نجاح المفاوضات فقد تصل مهمتها إلى المحطة النووية في الأيام المقبلة.

“من وجهة نظر سياسية وعسكرية ، من الواضح أن ما يتم اقتراحه بشكل أساسي هو إعادة المنشأة التي تسيطر عليها روسيا أو إخضاعها لنوع من السيطرة الأخرى. هذا غير واقعي” ، قال مدير البحوث في مناقشة فالداي وقال فيودور لوكيانوف ، رئيس تحرير مجلة روسيا في الشؤون العالمية ، لصحيفة Izvestia. “فقط اتفاق الطرفين المتعارضين على الامتناع عن العمل العسكري يمكن أن يحافظ على NPP في Zaporozhye NPP في مأمن من الهجمات. حتى الآن ، لا يبدو الأمر على هذا النحو. يمكن للأمم المتحدة ، في الواقع ، أن تلعب دورًا معينًا – دور الوساطة وحفظ السلام ، – وفي الحقيقة يحاول السيد جوتيريس القيام بذلك “.

“يبدو أن للجانبين أولويات مختلفة فيما يتعلق بأمن محطة زابوروجي. وتشعر روسيا بالقلق إزاء استمرار قصف الجانب الأوكراني وتود أن تلفت انتباه المجتمع الدولي إلى الحالة وتحث أوكرانيا على وقف هذه الإجراءات ، وقال المدير العام لمجلس الشؤون الدولية الروسي أندريه كورتونوف للصحيفة. “يود الغرب أن يربط هذا الوضع بجدول أعمال أكثر عمومية للنزاع الروسي الأوكراني ، ويطالب روسيا بسحب قواتها من الأراضي المجاورة لمحطة الطاقة ومن الأراضي الأوكرانية بشكل عام ، حتى تظل هذه القضية قائمة. جدول أعمال مجلس الأمن الدولي “.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More