الولايات المتحدة وإيران على بعد خطوة واحدة من إبرام الاتفاق النووي

تعتبر إسرائيل النسخة الحالية من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) غير مقبولة وستقاوم جهود الجمهورية الإسلامية لتطوير قنبلة نووية ، وفقًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد. جاء البيان على خلفية التقدم الواضح على طول مفاوضات الصفقة النووية ، كتب نيزافيسيمايا غازيتا.

وقدم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان رد طهران على مقترحات الاتحاد الأوروبي. تم تقييمه واعتماده بشكل عام في الولايات المتحدة.

تشمل خطط خطة العمل الشاملة المشتركة للاتحاد الأوروبي تخفيف العقوبات المفروضة على 17 بنكًا إيرانيًا و 150 كيانًا تجاريًا. والأهم من ذلك ، أنه سيتم السماح بصادرات النفط الإيرانية. سيساعد هذا في تخفيف بعض التحديات الناجمة عن حظر التوريد الروسي. بحلول نهاية عام 2022 ، لن يتم شراء أي نفط روسي في الاتحاد الأوروبي. في ظل هذه الظروف ، انتقد لبيد الصفقة المرتقبة ، مدعيا أن إسرائيل ليست مستعدة للعيش مع خطر نووي.

كتبت الصحيفة أن تصريحات رئيس الوزراء لابيد كانت جزئية بطبيعتها قبل الانتخابات ، حيث ستجري إسرائيل تصويتًا برلمانيًا في الخريف. ومع ذلك ، كما أشار خبير RIAC كيريل سيمينوف ، فإن لدى إسرائيل استراتيجية واضحة: فهي تحاول باستمرار طرح أفكار جديدة على البيت الأبيض من أجل منع إتمام الصفقة النووية. وهناك شعور قوي بأن النهاية قريبة.

ومع ذلك ، حذر الخبير من المبالغة في التفاؤل. “وفقًا للبيانات المفتوحة ، يبدو أن القضايا الرئيسية قد تم حلها. ومع ذلك ، فهذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا السيناريو. في ذلك الوقت ، بدا أيضًا أن هناك حاجة إلى خطوة أخيرة لاستعادة الاتفاق النووي. لكن بعد ذلك طرح أحد الطرفين مطالب جديدة وبدأت المفاوضات الصعبة مرة أخرى “.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More