المغرب يتهم تونس بالمغالطة لحضور قمة تيكاد

قالت وزارة الخارجية المغربية ، الجمعة ، إن دعوة ما يسمى بجبهة البوليساريو لحضور قمة تيكاد 8 جاءت من تونس وليس اليابان.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية المغربية إن الخارجية التونسية حاولت “تبرير الإجراءات العدائية وغير الودية للسلطات التونسية تجاه تجاوز القضايا الوطنية والمصالح العليا للمملكة المغربية ، وبيانها تضمن العديد من التقديرات والأكاذيب”.
واضاف ان “منتدى التيكاد ليس اجتماعا للاتحاد الافريقي ولكنه اطار للشراكات بين اليابان والدول الافريقية التي تقيم معها علاقات دبلوماسية”.
وشدد على أن الاتفاق مع تونس جاء على أن “المشاركة في المنتدى ستقتصر على الدول التي تلقت دعوة موقعة من رئيس وزراء اليابان والرئيس التونسي” ، مبينا أن “المذكرة الشفوية الرسمية لليابان الصادرة في 19 غشت لا تصلح. لا تدعو الانفصاليين. “.
قال البيان: يندرج المنتدى ضمن إطار الشراكة الأفريقية ، على غرار الشراكات مع الصين والهند وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، وهي مفتوحة فقط للدول الأفريقية المعترف بها من قبل الشركاء ، مع القواعد والأطر المقابلة ، يحترم المغرب عمومًا اتفاقية تام الأفريقية. الاتحاد لا تنطبق الاتفاقية في هذه الحالة.
وفي وقت سابق ، أعلنت تونس أن تونس استدعت سفيرها بالرباط للتشاور ردا على استدعاء الأخيرة لسفيرها لدى تونس احتجاجا على استقبال الرئيس كيث سعيد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي الانفصالية. شارك في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية (تيكاد 8) في تونس أمس الجمعة.
وقالت تونس إنها تستضيف القمة ، لكن اليابان والاتحاد الأفريقي مسؤولان عن توجيه دعوات للدول والوفود لحضور القمة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More