أوروبا تشعر بالذعر من تحذير شركة غازبروم بوقف إمدادات الغاز من نورد ستريم للإصلاحات

كانت الأسعار الفورية في سوق الغاز الأوروبية في ارتفاع منذ 19 أغسطس ، عندما أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم أنها ستوقف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم لمدة ثلاثة أيام بسبب الإصلاح والصيانة في محطة ضاغط بورتوفايا.

ونقلت كوميرسانت عن تقديرات شركات الغاز الألمانية التي تفيد بأن إجمالي خسائرها بين 1 أكتوبر 2022 و 1 أبريل 2024 ستبلغ 32 مليار يورو. أخبر أليكسي غريفاش ، نائب المدير العام للصندوق الوطني لأمن الطاقة ، فيدوموستي أنه قبل أزمة الطاقة يمكن أن يغطي المبلغ استهلاك ألمانيا بالكامل من الغاز لمدة 18-24 شهرًا. وحذر من أن خسارة مستوردي الغاز الألمان قد تكون أثقل ، لأن سعر الغاز يتراوح بين 1000 و 1500 دولار لكل ألف متر مكعب. وأكد “نشهد ارتفاعا في الأسعار الفورية ، لذا من المستحيل تقدير الخسائر المحتملة”.

وخلص المحلل إلى أنه على الرغم من أن التوقف لمدة ثلاثة أيام سيحرم الاتحاد الأوروبي من 100 مليون متر مكعب فقط من الغاز ، وهو ما قال إنه ليس كثيرًا ، فإن هذه هي أحدث إشارة إلى أن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي بأكمله قد يكون على المحك بشأن القرارات السياسية.

وقال أنتون أوسوف ، الشريك الإداري في Kept ، إن الوضع قد يدفع الأسعار الفورية إلى أعلى من 2500 دولار لكل 1000 متر مكعب.

يعتقد بافيل إيكيرت ، الشريك الإداري في شركة المحاماة Ikkert & Partners ، أنه على الرغم من أن استخدام أي عقوبات قد يعيق خدمة التوربينات في بورتوفايا ، فإن الاتحاد الأوروبي غير مهتم باللجوء إلى أي قيود. ومع ذلك ، قال المحامي إن إعادة التوربينات من ألمانيا إلى روسيا أصبحت بالفعل قضية أكثر تعقيدًا وستتطلب قرارات سياسية من الكتلة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More