مؤتمر معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية يفشل في الاتفاق على الوثيقة النهائية

قال رئيس المؤتمر غوستافو زلافينن في الجلسة الختامية إن المشاركين في المؤتمر الاستعراضي لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) لم يتفقوا على الوثيقة النهائية ، لأنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن مضمونها. .

وقال “فشلنا في التوصل إلى إجماع على المضمون”.

وأوضح زلافينن أنه تم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الجزء الإجرائي ، وحدد مواعيد المؤتمر القادم لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في عام 2026 والاستعدادات له. وقال الرئيس إنه تم اعتماد الجزء الإجرائي فقط من الوثيقة.

استمرت أعمال المؤتمر اعتبارًا من 1 آب / أغسطس. وفي المؤتمر السابق في عام 2015 ، فشل اعتماد الوثيقة الختامية أيضًا بسبب موقف الولايات المتحدة وعدد من حلفائها فيما يتعلق بآفاق إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية. منطقة في الشرق الأوسط.

حتى عام 1995 ، أكدت الوثائق النهائية للمؤتمر على تمديد معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية للسنوات الخمس المقبلة ، ولكن في عام 1995 تم تمديد المعاهدة إلى أجل غير مسمى. في الوقت الحاضر ، الوثيقة النهائية للمؤتمر ذات طابع إعلاني وليس لها قوة قانونية ملزمة.

خلال المناقشات ، كان من بين القضايا الخلافية التزامات القوى النووية بنزع السلاح ، وكذلك إمكانية إدراج أحكام بشأن الوضع في محطة الطاقة النووية في زابوروجي في نص الوثيقة. ونتيجة لذلك ، عارضت روسيا الإجماع ، على الرغم من أن العديد من الدول لا تزال لديها اعتراضات على بنود الوثيقة ، كما أشار إيغور فيشنفيتسكي ، نائب رئيس قسم منع الانتشار وتحديد الأسلحة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More