تمديد أوبك + يعود بالفائدة على موسكو

أدلى مسؤولون سعوديون بتصريحات مهمة تؤثر بشكل مباشر على روسيا وعائداتها النفطية المستقبلية. تخطط المملكة العربية السعودية ، بصفتها جهة تنظيمية رئيسية لسوق النفط العالمي ، للاحتفاظ بالقيود المفروضة على الإنتاج وإجمالي المعروض من النفط في السوق العالمية أو حتى تصعيدها. من أجل القيام بذلك ، ستمدد الرياض اتفاق أوبك + الذي يحد من إنتاج الدول الأعضاء. لا يشعر أعضاء أوبك بالمسؤولية عن أسعار النفط المرتفعة نسبيًا ولن يحاولوا خفضها من خلال زيادة الإنتاج. يعني هذا الموقف أن روسيا قد تعتبر عائداتها من صادرات النفط محمية نسبيًا ، على الأقل من الدول المنتجة. ومع ذلك ، لم تتخل الولايات المتحدة حتى الآن عن محاولات فرض قيود على أسعار تصدير النفط الروسي.

“في ظل الوضع الحالي ، فإن الموقف السعودي يناسب روسيا تمامًا – سيتم تمديد اتفاقية أوبك + ، ربما ، تحت اسم جديد ولكن جوهرها سيبقى. أي أن السعوديين وحلفائهم في السياسة النفطية سيمتنعون عن زيادة الإنتاج بسرعة على الرغم من أي إقناع. من الأمريكيين والأوروبيين. الاتفاق مع روسيا أكثر فائدة للسعوديين من فطيرة في السماء في شكل فرصة افتراضية لزيادة حصتها في السوق العالمية من خلال الإطاحة بروسيا ، “ستانيسلاف ميتراخوفيتش ، أحد كبار الخبراء في وأشار الصندوق الوطني لأمن الطاقة. ووفقًا له ، فإن السعوديين يدركون أن إخراج روسيا من الأسواق الآسيوية قد لا يحدث نظرًا لمواقف الهند والصين.

“السعوديون قبل كل شيء قلقون على رفاهية بلدهم ويعلنون موقفهم بناء على ذلك. بالنسبة لمنتجي النفط ، الأسعار الحالية مناسبة ، الشركات الكبيرة عززت أرباحها ربع السنوية عدة مرات وفي حين أن السوق لا يرفض هذا السعر. يقول نيكولاي فافيلوف ، المتخصص في قسم الأبحاث الإستراتيجية في Total Research ، “بسبب النقص البسيط في المال ، سيحاولون إبقائه مرتفعًا”. في رأيه ، من غير المرجح أن تنخفض أسعار النفط العالمية بسبب زيادة الإنتاج في إيران ، خاصة وأن النفط الإيراني موجود بالفعل في الأسواق العالمية في مخاليط تنقلها ناقلات دول أخرى بشكل متكرر.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More