أوكرانيا تحث على فرض عقوبات على روسيا بسبب هجماتها على محطة نووية

0

يبدو أن كييف استغلت هجمات 5 و 7 أغسطس / آب على محطة زابوروجي للطاقة النووية ، الواقعة في منطقة تسيطر عليها القوات الروسية ، للمطالبة بحزمة أخرى من العقوبات ضد موسكو. وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الغربية ، ناقش الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي القضية مع رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ، حسبما كتب فيدوموستي.

وأشار ألكسندر أوفاروف ، رئيس تحرير AtomInfo.ru ، إلى أن أوكرانيا تطالب بفرض عقوبات على شركة روساتوم الحكومية للطاقة النووية الروسية منذ أواخر فبراير ، لكن دون جدوى حتى الآن لأن قطع العلاقات مع الشركة الروسية سيكون مؤلمًا للاتحاد الأوروبي. وأشار الخبير إلى أن العديد من محطات الطاقة النووية في أوروبا – اثنان في جمهورية التشيك وواحد في المجر وواحد في بلغاريا والآخر في فنلندا – تعتمد بشكل كامل على إمدادات الوقود النووي الروسي. من الناحية النظرية ، يمكنهم اللجوء إلى شركة Westinghouse التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، لكن لن يتمكن الأمريكيون من تلبية احتياجات جميع عملاء Rosatom الأوروبيين.

أكد خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي إيفان تيموفيف أنه إذا فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روساتوم بسبب التطورات المتعلقة بمحطة الطاقة النووية في زابوروجي ، فسيكون ذلك غريبًا ، على أقل تقدير لأنه ليس تصرفات الشركة الروسية هي التي خلقت الوضع الحالي ، بل الهجمات الأوكرانية. في رأيه ، مثل هذا السيناريو غير مرجح.

وحذر الخبير من أنه إذا تم قطع روساتوم عن المعاملات العادية وواجهت حظرًا جزئيًا على إمدادات المعدات ، فإنها ستضع أمن الصناعة موضع تساؤل. وأشار إلى أن مثل هذه الخطوات ستشكل مخاطر غير محتملة للغاية ولكنها محددة لن يكون الاتحاد الأوروبي على استعداد لاتخاذها. ومع ذلك ، خلص الخبير إلى أن العقوبات المستهدفة على كبار المديرين في شركة الدولة الروسية والمسؤولين الحكوميين ممكنة ، على الرغم من أنها ستكون تدبيرًا رمزيًا.

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More