صربيا تحافظ على العلاقات مع روسيا والصين

0

 قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يوم الأربعاء إن صربيا ستواصل طريقها الأوروبي ، لكنها ستحافظ على العلاقات الودية مع روسيا والصين.

“يجب أن نتحد ونواصل طريقنا الأوروبي ، وأن نحافظ على علاقاتنا مع كل من روسيا والصين ومع جميع الدول الأخرى. كما ترون ، فقد نجت هذه السياسة من أصعب الأوقات. إلى متى ستكون قادرة على البقاء – سنرى وقال في مقابلة مع بينك تي في “انها من مصلحة دولتنا”.

تتجه السياسة الخارجية لصربيا نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وفي نفس الوقت إقامة علاقات ودية مع موسكو وبكين ، وكذلك تطوير العلاقات مع واشنطن. بلغراد عاقدة العزم على الحفاظ على حيادها العسكري ورفض الانضمام إلى الناتو أو أي تكتلات عسكرية سياسية أخرى.

يزعج موقف صربيا الغرب ، الذي يواصل تحذيره من أن التكامل الأوروبي ممكن فقط إذا اعترفت بلغراد باستقلال كوسوفو وقطعت علاقاتها الودية مع روسيا. في السنوات الأخيرة ، انتقد الغرب أيضًا صربيا لتعاونها النشط مع الصين.

في هذه الأثناء ، فإن الدعم للمسار الأوروبي يضعف في صربيا. وهكذا ، قال فوسيتش في مقابلة مع الألمانية هاندلسبلات إن 35٪ فقط من الصرب سيصوتون للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إذا تم تنظيم استفتاء غدًا ، وأن 44٪ سيعارضون هذه الخطوة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More