وزير الدفاع التركي يتوقع توقيع وثيقة بشأن صادرات الحبوب الأسبوع المقبل

0

 قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في بيان عقب اجتماع رباعي الأطراف في اسطنبول يوم الأربعاء إنه من المتوقع توقيع وثيقة حول “ممر الحبوب” الأسبوع المقبل.

وخلال المحادثات التي جرت في جو إيجابي وبناء ، تم التوصل إلى اتفاق حول القضايا الفنية الرئيسية ، بما في ذلك إنشاء مركز تنسيق في اسطنبول بمشاركة جميع الأطراف ، فضلا عن الجهود المبذولة لضمان السيطرة المشتركة على ومخارج الموانئ وعلى طول طرق السفن “.

وأضاف أكار أنه “تم الاتفاق أيضا على أن يعقد وفدا روسيا وأوكرانيا اجتماعا آخر في تركيا الأسبوع المقبل لمناقشة كافة التفاصيل والتوقيع على وثيقة نهائية”.

وأكد وزير الدفاع التركي “يمكننا أن نرى أن الطرفين عازمان على حل القضية” ، مضيفا أن جميع الأعمال لإنشاء ممر للحبوب ستتم بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

تمت مناقشة إنشاء ما يسمى بممر الحبوب في اجتماع بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة يوم 8 يونيو. أجرى الوفدان العسكريان الروسي والتركي محادثات حول سبل إلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية في يونيو. 21. بالإضافة إلى ذلك ، أنشأت وزارات الدفاع في روسيا وتركيا وأوكرانيا خطاً ساخناً لتنسيق القضايا المتعلقة بصادرات الحبوب الأوكرانية. قال الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان ، عقب قمة الناتو يومي 28 و 30 يونيو ، إن أنقرة مستعدة لنقل السلع الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود. وقال لافروف في الثامن من يوليو تموز إن موسكو مستعدة لإجراء محادثات مع كييف وأنقرة بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية. وبحسبه ، يجب أن تلعب الجيوش دورًا رئيسيًا في العملية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More