موقع اخبارى عربى يهتم بالاخبار الجديدة علي المستوي العربى والعالمي أول بأول

بوتين يبحث مع باشينيان ناغورنو كاراباخ والوضع الهادئ في المنطقة

0

 قال المكتب الصحفي للكرملين في بيان يوم السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ناقشا الوضع حول ناغورنو كاراباخ في محادثة هاتفية.

وقال البيان “واصل الطرفان مناقشتهما بشأن ناغورنو كاراباخ. ولاحظا بارتياح أنه بفضل جهود قوات حفظ السلام الروسية ، يظل الوضع في المنطقة مستقرا وهادئا.”

كما تبادل الجانبان الآراء “حول القضايا الحالية للتعاون الثنائي ، بما في ذلك في مجال الطاقة”.

علاوة على ذلك ، أبلغ نيكول باشينيان الرئيس الروسي بتطورات الوضع السياسي الداخلي في أرمينيا فيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها في يونيو ، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية. تمت المكالمة الهاتفية بمبادرة من الجانب الأرميني.

اندلعت اشتباكات متجددة بين أذربيجان وأرمينيا في 27 سبتمبر 2020 ، مع اندلاع معارك عنيفة في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها. تنازع باكو ويريفان على السيادة على ناغورنو كاراباخ منذ فبراير 1988 ، عندما أعلنت المنطقة انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية.

في 9 نوفمبر 2020 ، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذربايجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بيانًا مشتركًا حول وقف إطلاق النار الكامل في ناغورني كاراباخ. ووفقًا للوثيقة ، توقف الجانبان الأذربيجاني والأرميني عند المواقع التي احتفظا بها ، وتم نشر قوات حفظ السلام الروسية على طول خط الاشتباك في ناغورنو كاراباخ وعلى طول ممر لاتشين الذي يربط بين أرمينيا وناغورنو كاراباخ.

Leave A Reply

Your email address will not be published.