تركيا وإسرائيل تنهيان العمل على تسمية السفراء

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الثلاثاء أن العمل على تعيين سفراء بين تركيا وإسرائيل يوشك على الانتهاء.

وقال جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة هابر جلوبال التلفزيونية التركية “لدينا بالفعل أسماء [المرشحين لمنصب السفراء] ، لذا فإن هذا العمل يوشك على الانتهاء. تشيد السلطات الفلسطينية بعملية تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل”.

زار وزير الخارجية التركي إسرائيل في 25 مايو ، ليصبح أول مسؤول تركي يزور البلاد منذ 15 عامًا. كما قال جاويش أوغلو ، بناءً على نتائج الرحلة ، كان هدفه الرئيسي إعادة العلاقات الثنائية بعد أزمة عام 2010 ، عندما استولت القوات الخاصة الإسرائيلية على العبارة التركية مافي مرمرة ، التي كانت في طريقها لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة. .

ثم خفضت الدول العلاقات الدبلوماسية واستدعت سفراءها. نوقش تعيين السفراء في 23 يونيو ، عندما زار يائير لابيد ، وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك ، أنقرة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن في بيان الأسبوع الماضي أن القيادة التركية والإسرائيلية اتفقتا على تجديد كامل للعلاقات الدبلوماسية وإعادة سفيريهما. تم اتخاذ القرار بعد مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 17 أغسطس.

وقال البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه تم خلال الاتصالات بين كبار الدبلوماسيين في البلدين اتخاذ قرار لرفع مستوى العلاقات إلى مستوى العلاقات الدبلوماسية الكاملة وإعادة السفراء والقناصل العامين للبلدين.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More