موقع اخبارى عربى يهتم بالاخبار الجديدة علي المستوي العربى والعالمي أول بأول

تقدم تركيا لواشنطن صفقة على الطراز اليوناني بشأن إس -400

0

وكتبت نيزافيسيمايا غازيتا أن أنقرة مستعدة لتقديم تنازلات لإدارة بايدن فيما يتعلق باستخدام أنظمة الصواريخ الروسية S-400 ، لكن في المقابل تطالب حكومة أردوغان واشنطن بالتوقف عن دعم الوحدات المسلحة الكردية في شمال شرق سوريا. القضية الرئيسية الآن هي كيف ستعمل هذه الصفقة بالفعل.

ويشير بيان صدر مؤخرًا عن وزير الدفاع الوطني التركي خلوصي أكار إلى أن أنقرة ستكون راضية عن ما يسمى بالسيناريو “اليوناني” لاستخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية. وقال أكار إن تركيا منفتحة على المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن نموذج “كريت” الذي يعمل من أجل صواريخ إس -300 في جزيرة كريت. “البيان بشأن نموذج كريت هو إشارة إلى أزمة 1998-1999 حول S-300s ، عندما حصلت جمهورية قبرص ، وهي دولة غير عضو في الناتو ، على نظام الصواريخ S-300 وهددت تركيا ببدء وقال عالم السياسة والمؤسس المشارك للمشروع التحليلي الجيوسياسي القبرصي إيوانيس-سوتيريوس يوانو للصحيفة.

“بعد المحادثات ، تم تسليم الأسلحة إلى اليونان.” نموذج كريت “لتركيا وأنظمة إس -400 هو سيناريو واقعي بالنظر إلى أهمية هذه الأنظمة في العلاقات الأمريكية التركية المزعجة. والسؤال هو كيف سيعمل هذا وعما إذا كان سيتم العثور على المكان المناسب للتسليم المحتمل الذي يناسب جميع الأطراف .. أرسلت أنقرة إشارة إلى الولايات المتحدة بهذا البيان.

وفقًا للخبير ، لا تستبعد تركيا تسليم S-400 إلى دولة أخرى. في كلماته ، يمكن لأذربيجان أن تستضيف صواريخ إس -400. وقال يوانو “سيحدث هذا إذا قررت تركيا أنه لا يمكنها امتلاك صواريخ إس -400 بعد الآن وسيتعين عليها إزالتها من أراضيها” ، مشيرًا إلى أن هذا سيتقرر بالتنسيق مع الولايات المتحدة. وأشار إلى أن “قطر مستبعدة وكذلك أراضي قبرص المحتلة”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.