موقع اخبارى عربى يهتم بالاخبار الجديدة علي المستوي العربى والعالمي أول بأول

الناتو يعزز وجوده في البحر الأسود وتركيا تعرض صفقة إس -400 الأمريكية “اليونانية”

0

قال الأمين العام للمنظمة ينس ستولتنبرغ بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال ، إن الناتو يعزز وجوده في البحر الأسود. وعزا التحالف هذا التحرك إلى التهديد الروسي المتزايد المزعوم. تخطط كييف وحلف شمال الأطلسي لإجراء مناورات عسكرية مشتركة في أوديسا هذا العام ، حسب صحيفة إزفستيا.

أشار نائب مدير مركز الدراسات الأوروبية والدولية الشاملة في المدرسة العليا للاقتصاد دميتري سوسلوف إلى أن الناتو لا يخطط لمنح كييف عضوية في الحلف في المستقبل القريب أو حتى خطة عمل بشأن العضوية. “تأمل أوكرانيا كل عام أن يتم منحها خطة عمل العضوية (MAP). ولكن حتى الخبراء الغربيين ، غير الودودين تجاه روسيا ، يعتقدون أن جورجيا ستحصل على خطة عمل البحر المتوسط ​​أكثر من أوكرانيا. ولم يجرؤ الناتو على فعل ذلك منذ ذلك الحين وقال الخبير السياسي للصحيفة إن هذا يمكن أن يؤدي إلى تصعيد حاد للتوترات ويشكل تهديدا لنظام الدولة في أوكرانيا. نظرًا لأن التحالف لا يمكنه منح عضوية كييف ولا خطة عمل البحر المتوسط ​​، فإنه سيعوض ذلك عن طريق تعزيز وجوده وتكثيف التدريبات في البحر الأسود. ” تتصاعد التوترات وسباق التسلح على خط الاتصال بين روسيا والناتو ، خاصة في البحر الأسود. وهذا محفوف بخطر مواجهة عسكرية غير مقصودة في حالة وقوع أي حادث “، بحسب سوسلوف.

بدوره ، يرى الخبير الروسي في مجلس الشؤون الدولية إيليا كرامنيك أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي زيادة كبيرة في الوجود العسكري للتحالف في المنطقة الآن. “هذا مستحيل بالنظر إلى الاتفاقيات الحالية بشأن نظام مضيق البحر الأسود – اتفاقية مونترو لعام 1936. يراقب الأتراك بعناية كيفية تنفيذ هذه الوثيقة. إلى جانب ذلك ، هناك صراع في التحالف بين تركيا وبعض أعضاء الناتو الآخرين. لن ترغب أنقرة بالكاد في دعم كتلة شمال الأطلسي في حال استعدادها لتعزيز وجودها البحري هناك “. وأشار الخبير إلى أنه على أي حال ، لا ينبغي لروسيا تكثيف وجودها العسكري في المنطقة والشروع في أي سباق تسلح ، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الحالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.