الأمين العام للأمم المتحدة متشكك بشأن مستقبل العلاقات بين روسيا وأوكرانيا

في ختام جولته إلى لفوف وأوديسا وتشيسيناو وإسطنبول الأسبوع الماضي ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إنه لا يتوقع السلام على الأراضي الأوكرانية في أي وقت قريب ، وإنه من السابق لأوانه لقاء قادة روسيا وأوكرانيا. في غضون ذلك ، تركز الأمم المتحدة على الوفاء بالجزء الثاني من صفقة الحبوب الأوكرانية التي تنص على صادرات الأغذية والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية. هذه مشكلة تبدو أكثر جدوى من معالجتها.

في 18 أغسطس ، عندما انضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى غوتيريش لإجراء محادثات في لفوف مع الزعيم الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ، بدأت وسائل الإعلام التركية في نشر تقارير تزعم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي يمكن أن يلتقيا في المستقبل المنظور. ومع ذلك ، لم يكن هناك تأكيد على مثل هذه الفرصة ، مع تزايد دحض هذه الادعاءات.

يعد مركز التنسيق المشترك حاليًا المنصة الوحيدة للاتصالات بين المسؤولين الروس والأوكرانيين. وقال مسؤولو الأمم المتحدة لصحيفة كوميرسانت إن الاتصالات تبدو غريبة. لم يكن هناك اتصال مباشر بين ممثلي روسيا وأوكرانيا الذين إما يتحدثون عبر مسؤولي الأمم المتحدة أو يلجأون إلى وساطة نظرائهم الأتراك. ومع ذلك ، يتقاسم المفتشون الروس والأوكرانيون الزوارق البخارية للإشراف على ناقلات البضائع السائبة بحثًا عن علامات التهريب.

عندما سأله مراسل تركي عما إذا كان يعتقد أن الصراع سيتم حله من خلال الدبلوماسية والمصافحة أو من خلال استخدام الرصاص والصواريخ ، قال غوتيريش إنه شعر أن تحقيق أي سلام حتى الآن بعيد المنال ، حيث لا تزال الأطراف المتصارعة مختلفة تمامًا. في نهجهم.

كان أمين عام الأمم المتحدة متشككًا بشأن فرص لقاء رئيسي روسيا وأوكرانيا – وهي ضرورة روج لها الزعيم التركي كثيرًا. وقال جوتيريس إن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت والتغييرات في الوضع الحالي حتى يصبح مثل هذا الاجتماع ممكنًا. واختتم حديثه قائلاً: “أعتقد أننا لم نصل إلى هناك بعد”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More