موقع اخبارى عربى يهتم بالاخبار الجديدة علي المستوي العربى والعالمي أول بأول

تركيا تعزز وجودها العسكري في شمال إفريقيا وسط صراع مع اليونان

0

تعمل أنقرة تدريجياً على زيادة وجودها العسكري في شمال إفريقيا. وقالت مصادر مطلعة على الوضع لصحيفة إيزفيستيا ، إنه أثناء زيادة قواتها في ليبيا ، وافقت أنقرة على نشر قاعدة عسكرية تركية في النيجر. يأتي ذلك في مواجهة تفاقم الصراع التركي مع أثينا بسبب بدء الاستكشاف الجيولوجي في منطقة الجرف المتنازع عليها. قال الخبراء للصحيفة إنهم يعتقدون أن نزاعًا مسلحًا مع اليونان غير مرجح ، لكن تركيا تستخدم موطئ قدم ليبي لتعزيز نفوذها في جميع أنحاء شرق البحر الأبيض المتوسط.

هناك خلاف بين تركيا واليونان حول مطالبات الموارد الهيدروكربونية في المنطقة. تصاعد الخلاف مؤخرًا عندما أرسلت تركيا سفينة الأبحاث Oruc Reis برفقة أسطولها قبالة جزيرة Kastellorizo ​​اليونانية.

“تركيا الآن هي القوة الأكثر ديناميكية في المنطقة ، وتعمل على تعزيز مصالحها بشكل نشط وصارم ومنهجي ، ولا تولي اهتمامًا لمصالح الدول الأخرى” ، زميل أبحاث رائد في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية بوريس دولغوف قال ازفستيا. “لقد عززت أنقرة نفوذها بشكل كبير في ليبيا ، وفي سوريا في منطقة إدلب ، وفي المنطقة ككل. ولديهم قواعد عسكرية في قطر. وقد انتهج أردوغان باستمرار سياسة تهدف إلى جعل تركيا ليست فقط مركزًا إقليميًا للقوة ، ولكن أيضا في تعزيزها عالميا. وهذا بالتأكيد يفاقم الوضع في شرق المتوسط ​​”.

ومع ذلك ، أشار الخبير إلى أنه لا ينبغي توقع صدام عسكري بين تركيا والدول الأوروبية مثل اليونان وقبرص. لكن قد تكون هناك صراعات بين تركيا والدول العربية. ربما في شكل تفاقم الحرب الأهلية في سوريا وتدخل أطراف أخرى فيها ، وعلى رأسها مصر. وقال دولجوف لصحيفة “إيزفيستيا”: “إلى أي مدى سيذهب أردوغان يعتمد على الكيفية التي ستعارضه بها الدول الأخرى: مصر والإمارات واليونان وربما فرنسا”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.