موقع اخبارى عربى يهتم بالاخبار الجديدة علي المستوي العربى والعالمي أول بأول

منظمة غير حكومية أمريكية تحث بيلاروسيا على ضمان أمن الصحفيين

0

دعت لجنة حماية الصحفيين (CPJ) السلطات البيلاروسية إلى ضمان أمن ممثلي وسائل الإعلام الذين يغطون الاحتجاجات في البلاد ، حسبما ذكرت المنظمة غير الحكومية الأمريكية ومقرها نيويورك في بيان .

ونقلت الصحيفة عن جولنوزا سعيد ، منسق برنامج أوروبا وآسيا الوسطى بلجنة حماية الصحفيين قوله: “يتعين على السلطات البيلاروسية الكف عن مهاجمة الصحفيين الذين يغطون الاحتجاجات ، ويجب أن تضمن محاسبة ضباط الشرطة الذين يهاجمون الصحفيين”. وأشارت إلى أنه “يجب أن يكون الصحفيون قادرين على تغطية هذه اللحظة المحورية في تاريخ البلاد بحرية وأمان”.

وبحسب بيانات لجنة حماية الصحفيين ، فقد تم يوم الإثنين اعتقال ثلاثة صحفيين على الأقل كانوا يغطون الاحتجاجات في مينسك وغرودنو. وتعرض ما لا يقل عن أربعة مراسلين للهجوم يوم الأحد في مينسك واحتجز خمسة. وكان من بين المعتقلين صحفيون من كومسومولسكايا برافدا الروسية وقناة دوزد التلفزيونية وديلي ستورم وميدوزا ووسائل إعلام أخرى.

في 9 أغسطس ، أجرت بيلاروسيا انتخاباتها الرئاسية السادسة منذ إعلان الاستقلال في عام 1991. وفقًا للجنة الانتخابات المركزية في البلاد ، حصل الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو على 80.08٪ من الأصوات. وسجل أقرب منافسيه ربة المنزل سفيتلانا تيخانوفسكايا 10.09٪ من الأصوات. نجح المرشحون الثلاثة الآخرون في الفوز بأقل من النسبة المئوية لكل منهم.

بعد الإعلان عن نتائج اقتراع يوم الأحد ، اندلعت احتجاجات حاشدة في وسط مدينة مينسك ومدن بيلاروسية أخرى ، والتي تصاعدت إلى اشتباكات مع الشرطة. وبحسب وزارة الداخلية ، تم اعتقال حوالي 3000 شخص وإصابة العشرات من رجال الشرطة والمتظاهرين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.