الحكومة المصرية تعلن عن وصول اخر دفعة فى شحنة الارز الصينى

الحكومة المصرية تعلن عن وصول اخر دفعة فى شحنة الارز الصينى

    أفصح مجدى الوليلى عضو مجلس إدارة قاعة تصنيع الحبوب باتحاد الصناعات، ورئيس مجموعة الوليلى للتنمية والاستثمار الزراعى، وصول ثانى شحنات الأرز الصينى المنتج بالخارج إلى ميناء دمياط الأسبوع الماضى، وجارى تفريغها.

    وتزن الشحنة 40 ألف طن، من إجمالى 150 ألف طن تعاقد على تَوريدها 5 مؤسسات قطاع خاص من الصين، وتعرضت الشحنة الأولى التى بلغت فى عاقبة تموز لتأخر إتمام أعمال الإفراج عنها لأكثر من شهر، نتيجة ذائعة وجود أرز صينى بمكان البيع والشراء يسبب السرطان، وهو ما أدى لإيقاف عملية الإفراج عن الشحنة لحين أخذ عينات وتحليلها والتأكد من جودتها، وتبين أنها من أمثل الأشكال على حسب الوليلى.

    ونفى عضو قاعة الحبوب فى اتصال هاتفى لليوم السابع، طرح أى أحجام من الأرز الصينى بالمتاجر حتى هذه اللحظة، مبينا، أن ذلك الأرز يُعد رصيد استراتيجى، وهو دور حمله القطاع المخصص على عاتقة لمساعدة الجمهورية فى مجابهة أى تقلبات فى مكان البيع والشراء، لأن القصد الأساسى منه إحراز توازن سعرى فى مكان البيع والشراء.

    ويعتبر الأرز الصينى من النوع قصير الحبة المقارب لجودة وطعم الأرز المصرى، لافتا حتّى تجربة القطاع المخصص الفائتة فى استيراد الأرز الهندى لم تكن ناجحة من قبل لأنه من النوع طويل الحبة الأرحص فى الثمن والذى لم يفضله الأسر المصرية من حيث الطعم والمذاق، لافتا حتّى سعر الأرز قصير الحبة يبلغ إلى 560 دولارا لكل طن (أى ما يعادل 9211 جنيها لكل طن باحتساب سعر الدولار 17.8 جنيها).

    ومن المدرج بالجدول، أن تبلغ الشحنة الثالثة والأخيرة من المقادير المتعاقد عليها من الصين إلى ميناء دمياط عاقبة شهر أكتوبر الجارى بوزن 40 ألف طن، حيث تم تأخير جداول تسليم الشحنات إلى تشرين الأول عوضا عن شهر سبتمبر لتعطل الإفراج عن الشحنة الأولى التى بلغت فى شهر يوليو إلى عاقبة آب.

    ولم يستبعد "الوليلى" طرح الأرز الصينى على بطاقات التموين إذا طلبت وزارة التموين إستيراده.
    .
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اخبار المصدر 7 .

    إرسال تعليق