مدير سد النهضة الإثيوبي يطمئن المصريين حول مخاطر المشروع

مدير سد النهضة الإثيوبي يطمئن المصريين حول مخاطر المشروع

    قال مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي المهندس سماتيو بكالا، إن إثيوبيا تسعى لمحاربة الفقر عن مواطنيها، وتسعى لرفع مستوى معيشتهم وتحسين حياتهم من خلال تدعيم مشروع سد النهضة، مؤكدا أن هذا هو الهدف الوحيد الذي تسعى إليه إثيوبيا، من خلال بناء السد. وقال، أيضا المهندس سماتيو بكالا، مدير مشروع سد النهضة الأثيوبي، ليس له أي أهداف أخرى سوى محاربه هذا الفقر عن جميع مواطنيها، وأن ليس لها أي هدف أخرى، وأوضح سماتيو كالا من جانبه أيضا بأن أثيوبيا، لم يكن ولم تريد يوما إلحاق أي ضرر بمصر او بالمصريين.
    ونفى المسئول الإثيوبي، بأن تكون لدى بلاده أثيوبيا أي  نية في تخزين مياه النيل والاحتفاظ بها، خلف هذا السد المسمي  بسد النهضة الإثيوبي، مشيرا أيضا  إلى صعوبة الاحتفاظ بأي كميات كبيرة من المياه خلف هذا السد، وأن ارتفاع منسوب الماء بشكل يزيد عن سعة خزان السد، ستؤدي إلى تغطية جسم السد، ومن ثم فإن الاحتفاظ بمنسوب مرتفع من المياه، لا فائدة اقتصادية منه بل أنه سيلحق الضرر على سد النهضة.
    كما نفى مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي أيضا، أن يكون القادة والمسئولين الإثيوبيين، أدلوا بأي بتصريحات سواء كانت هذه التصريحات، حديثة أو سابقة، وكانت هذه التصريح تبين أي شيء عن نية أثيوبيا، أو أي مسئول فيها في  تخزين المياه خلف سد النهضة، مشيرا إلى أن أعمال التخزين بالبحيرة، التي خلف السد لم تبدأ بعد، وأن المياه التي تتجه إلى دول المصب تسير بشكل طبيعي جدا.
    وقال سماتيو أيضا، بأن مشروع سد النهضة سيكون في مصلحة مصر والسودان وإثيوبيا، على حد سواء، وليس كما يزعم البعض أن هذا المشروع لمصلحة دولة أثيوبيا فقط،  حيث يشارك السد في محاربة الفقر، الذي وصفه بأنه عد مدمر، للدول الثلاث، مشيرا إلى أن عملية انتاج الكهرباء من سد النهضة، لن تستهلك مياه نهر النيل، كما لن تمنع دون سيرها إلى دول المصب.
    Abo Yaseen
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اخبار المصدر 7 .

    اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك


    اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك


    اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك