خطر أمني يهدد مستخدمي نظام iOS

خطر أمني يهدد مستخدمي نظام iOS
    خطر أمني يهدد مستخدمي نظام iOS

    كشف خبراء الشركة الأمنية اليابانية " Trend Micro " عن خطر داهم يهدد مستخدمي هواتف آبل بنظام iOS بعد الإعلان عن برمجيتين خبيثتين يستهدفان هذا النظام، الخبر الجديد ينضاف لعدد من القضايا الأمنية التي رافقت شركة آبل خلال الشهور الأخيرة و من بينها قضية تسريب صور آي كلود.

    الشركة الأمنية Trend Micro أشارت إلى أن الهاكرز و من أجل التسلل إلى هواتف آبل الذكية قاموا باستخدام برمجيتين خبيثتين يحملان اسم " MadCap " و " XAgent " و لكل منهما دور محدد، حيث يقوم الأول بمهاجمة أجهزة آيفون و آيباد التي استفادت من عملية كسر القفل " jailbreak " ثم إلى iDevices من أجل أن يقوم بعملية تسجيل عن بعد.

    أما البرنامج الثاني XAgent فهو الأخطر حيث يعتمد على تقنية " ad hoc provisionning " و هي طريقة تمكن المستخدم من تحميل تطبيقات من خارج المتجر الإلكتروني لـ آبل App Store و بالتالي تجاوز معايير الحماية، و هو ما يمكن الهاكرز من الولوج إلى هاتف المستخدم الضحية و جمع معلوماته الشخصية من رسائل ولائحة الاتصال و الصور و غيرها، حيث يتم إرسال الصور بشكل مباشر إلى خوادم الهاكرز.

    هذه العملية القرصنية أطلق عليها اسم " Pawn Storm " و هناك شكوك حول ضلوع دولة روسيا بشكل غير مباشر فيها، فيما يبقى من الضروري من أجل الحماية عدم الضغط على الروابط الغير موثوقة وتجنب تحميل التطبيقات المشبوهة. 


    .
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اخبار المصدر 7 .

    إرسال تعليق