الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ينتقدان موقف سلطات كوسوفو تجاه الصرب

قال ممثلون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إن “عواقب وخيمة” ستتبع إذا لم تتخذ كوسوفو وصربيا خطوات لخفض التصعيد في الجزء الشمالي من منطقة الحكم الذاتي المعترف بها جزئيًا حيث يقيم الصرب. وبحسب رويترز ، صدر هذا التحذير خلال زيارة مشتركة قام بها الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحوار بلغراد وبريشتينا ميروسلاف لاجاك ونائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية غابرييل إسكوبار إلى كوسوفو وصربيا. وأجرى المبعوثون الغربيون محادثات مع الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش ورئيس كوسوفو فيوزا عثماني ورئيس الوزراء ألبين كورتي من أجل منع تفاقم الوضع في المنطقة.

مثل هذه التصريحات من قبل المبعوثين الغربيين ، والتي تملق نسبيًا لصربيا ، تمثل عنصرًا من عناصر المساومة السياسية التي تهدف إلى إقناع الصرب بالعودة إلى مؤسسات دولة كوسوفو ، كما تقول الباحثة في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (جامعة MGIMO) أناستاسيا ماليشيفيتش. وتعتقد أن “الأمريكيين يتظاهرون بأنهم إلى جانب صربيا في هذا الصراع. [لكن] لا ينوون ممارسة أي ضغوط جدية على بريشتينا لدفعها نحو التوصل إلى حل وسط مع صربيا”.

ومع ذلك ، يضغط الغرب أيضًا على بلغراد حتى تنأى بنفسها عن موسكو وتنضم إلى الأجندة الأوروبية المشتركة بشأن أوكرانيا ، كما يعتقد عالم السياسة أوليج بوندارينكو ، مؤسس مشروع البلقان. ووفقًا له ، فإن صربيا تلتزم بالحياد وتحاول تحقيق التوازن قدر الإمكان بين مراكز القوة المختلفة. “صربيا هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي لا تزال على قائمة أصدقاء روسيا. لقد حافظت على الروابط الجوية مع بلدنا ولم تنضم إلى أي عقوبات مناهضة لروسيا ، وبكل ما يبدو ، لن تنضم. القيادة الصربية ستحاول ذلك. احتفظت بالمسار الذي اختارته للسياسة الخارجية “.

يقول مدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات رسلان بوخوف إن صربيا بلد صغير وفقير يطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بسبب الافتقار إلى بدائل أخرى ، وبالتالي فإن قيادتها تميل إلى الابتعاد عن روسيا لكنها لا تستطيع القيام بذلك على الفور وخلص الخبير إلى أنه بسبب تقارب الشعب الصربي القوي مع روسيا والذكرى التي لا تزال حديثة لقصف الناتو في عام 1999. لذلك ، بدلاً من خيانة كبيرة لموسكو من قبل القيادة الصربية الحالية ، ينبغي توقع العديد من الخيانة الصغيرة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More