المرأة وحقوقها في المجتمع

مفهوم حقوق المرأة هام جدًا ومن الضروري توضيحه في مختلف البلاد ووضع تعريف محدد له، ويمكننا تعريفه في مقالنا هذا على أنه الأمور التي يجب توفيرها للمرأة كحق من حقوقها، وهو قدرة المرأة على التفكير وممارسة حريتها وامتلاك الحرية والعدل والكرامة والمساواة بدون ظلم وتعدى وانتهاك وبعيداً عن الخوف والاستغلال لها ولوجودها في الحياة، و تعتبر هذه الحقوق حقوق متعارف عليها من ضمن القوانين الدولية والمحلية والوطنية لحقوق الإنسان التي تساعد علي تعزيز رعاية المرأة واقرار دورها وحمايتها.

هناك الكثير من الأمثلة علي قوانين حقوق المرأة نذكر منها ما يلي:

هنا نذكر بعض الأمثلة على القوانين التي تخص حقوق المرأة. أولًا اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء ومقاومة ظاهرة العنصرية والتمييز ضد المرأة، ثانيًا قوانين حقوق المرأة التي تصدرها جميع الهيئات والتي تساعد علي حماية المرأة واعطائها جميع حقوقها و العمل على تعزيز الحقوق المتساوية لجميع النساء في المجتمع، وصنفت المجتمعات التي تعزز وتعترف بحقوق المرأة علي انها من المجتمعات الأكثر صحة وتقدمًا وعدلاً، وكلما زاد الاعتراف بحقوق المرأة كلما كان هناك زيادة في التنمية المجتمعية، لأن المجتمعات الفاشلة هي التي يسود فيها التمييز والظلم والتحيز.

حقوق المرأة

أذا ما هي حقوق المرأة؟ وهل هي حقوق ثابتة في جميع المجتمعات أم تختلف من مجتمع لأخر؟ للمرأة الحق في المساواة بينها وبين الرجل، والحق في التعليم والعمل والصحة والحياة بشكل سليم بدون عنف أو ظلم، للمرأة الحق في التصويت والمشاركة في الحياة السياسية والحق في الاختيار وابداء وجهه نظرها، ومن مجتمع لأخر تختلف الحقوق حسب مستوي المعيشة ولكن يبقي للمرأة الحق في الحياة الكريمة.

المساواة بين الرجل والمرأة

يعتبر هذا الحق من أهم حقوق المرأة في جميع المجتمعات حيث أن الأمم المتحدة قالت هذا واصدرته في الميثاق الدولي ونادت بتطبيق المساواة في مختلف بلاد العالم.

مؤسسات لحماية حقوق المرأة

هناك الكثير من المؤسسات التي تساند المرأة وتساعدها علي الحصول علي حقها وتمكنها من المطالبة بحقوقها بل وتعطي النصائح والمحاضرات لتعلم المرأة ما هي حقوقها وكيف تطالب بها ولا تترك أحد يظلمها ويهضم حقها.

وتنتشر العديد من هذه المؤسسات والجمعيات في أماكن مختلفة في كل بلاد العالم و تنادي بحقوق المرأة وحمايتها وتمكينها، وعلي سبيل المثال لهذه المؤسسات: جمعية المرأة، التي تقع في الولايات المتحدة ولها مقر خاص بها هناك، وتسعى هذه الجمعية إلى المطالبة بحقوق المرأة وتعليم المرأة المطالبة بها وإثبات حقوق المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية المختلفة، وتعريف حقوق المرأة السياسية مثل الحق للمرأة في التصويت في الانتخابات وترشيح نفسها، والمساواة بينها وبين الرجل، بالإضافة إلى أن الجمعية يمتد عملها الي ممارسة جميع حقوق المرأة على المستوى الأسري والعملي والشخصي.

بعض مظاهر الظلم والانتهاكات التي تتعرض لها حقوق المرأة

تتعرض الكثير من النساء في مختلف البلاد الي بعض مظاهر الظلم والانتهاك لحقوقهن، وتختلف مظاهر التمييز والتعدي والاعتداء من بلد لأخري، حيث يظهر هذا التمييز من خلال مثلًا عدم حصول بعض النساء على حقوقهن من الأراضي والممتلكات والسكن والارث والاموال. وهناك مظاهر في العالم كله للتمييز الاقتصادي والاجتماعي مما يجعل بعض النساء تعاني من الفقر والجهل والعنف، ومن المؤسف أن نسمع خبر عن وصول نسبة النساء المعنفات في العالم الي 30%، وهذا العنف يقوم علي التعنيف الجنسي وحرمان بعض النساء من حقوقهم الجنسية والإنجابية. فضلًا عن النظرة الدونية للمرأة واعتبارها وصمة عار على الدين والمجتمع والثقافة والعائلة وهو مفهوم مغلوط علينا التصدي له.

You might also like

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy