الرئيسية / صحة / طريقة عمل وجبة سريعة وصحية

طريقة عمل وجبة سريعة وصحية

كثيرًا منا يحب الوجبات السريعة ويفضلها خصوصًا مع ضيق الوقت، ولكن نلقي الكثير من التحذير منها بسبب أنها غير صحية، ومن الأخبار السعيدة في مقالنا أننا سوف نقدم وجبة سريعة وصحية في الوقت نفسه.

بداية سوف نذكر لك بعض الوجبات السريعة الصحية التي يمكنك الاعتماد عليها عند ضيق الوقت ويمكنك الاطمئنان على صحتك وعلى السعرات الحرارية التي سوف تدخل جسدك.

أولا: سندوتشات الدجاج على الفحم

ويمكن في هذه الطريقة استخدام الدجاج ومعه الإضافات المفضلة على أن تكون من الخضروات لتكون وجبة سريعة وصحية بالإضافة إلى الخبر، مما يجعل السندوتش خفيف ولذيذ وسهل وصحي لاحتوائه على الخضروات الطازجة.

ويمكنك استخدام الخس والخيار والطماطم والملفوف، ويكون السندوتش به حوالي 340 سعر حراري فقط ويحتوي على 3 جرام من الألياف وبه 1 جرام فقط دهون مشبعة لأنه مشوي على الفحم.

ثانيًا: فاهيتا الدجاج

ويمكنك عملها بشكل سريع بتقطيع الخضروات والدجاج إلى قطع صغيرة ورش التوابل المفضلة عليها، ووضعها على النار ليتم طهيها بدون أي نوع من الزيوت، ووضعها بعد ذلك في الخبز الطازج، ويتم تقديم هذا الطبق في معظم المطاعم فيمكنك أختياره من قائمة الطعام.

ويمكن أن تحصل به على 280 سعر حراري فقط ودهون مشبعة قليلة مقارنة بالدجاج المقلي والساندوتشات التي تحتوي على كاتشب ومايونيز أو الوجبات التي بها مشروبات الصودا أو البطاطس المقلية كمقبلات، ففاهيتا الدجاج تعتبر وجبة متكاملة لما بها من خضروات وتوابل.

ثالثًا: تحضير طبق سلطة

لا شك أن السلطة صحية جدًا وسريعة في تحضيرها ولا تتطلب وقت أو مجهود ويمكن تناولها كوجبة خفيفة في الأوقات الضيقة، ويتم تحضيرها عن طريق تقطيع الخضروات سواء الطماطم أو الخيار أو البصل ووضع الجزر المبشور وإضافة التوابل المفضلة والزعتر حسب الرغبة وزيت الزيتون أذا كان متوفرًا، والمميز في طبق السلطة أنه يتم تحضيره حسب الرغبة ويتم إضافة أو نزع المكونات وفقًا لذوق الطاهي.

ولا تحتوي السلطة على سعرات حرارية مضرة وليس بها أي مواد كربوهيدراتية مهدرجة ضارة.

رابعًا: دجاج مشوي مع سلطة خضار

حيث يتم شوي الدجاج والاستغناء عن الخبز والأرز والباستا، وتحضير طبق سلطة خضار يحتوي على مواد مغذية والخضروات المرغوب فيها، ويتم تحضير السلطة عن طريق تقطيع الخضروات ورش التوابل ووضع النكهات المفضلة لتناولها مع دجاج مشوي.

وتحتوي هذه الوجبة على ما يقرب من 6 جرام دهون فقط، وبها ما يقرب على 180 سعر حراري فقط و3 جام ألياف، مما يجعلها وجبة صحية وسريعة ومتكاملة في نفس الوقت.

خامسًا: سلطة الفواكه الأسيوية

وتعتمد هذه السلطة على البرتقال، ويتم تقطيع الفاكهة حسب الرغبة وإضافة اللوز والبازلاء ويمكن إضافة الفلفل، وهي سلطة لذيذة يمكن الاعتماد عليها وجبة سريعة صحية تمد الجسم بمواد يحتاجها  وتمنحك الشبع والطاقة في وقت قصير وتتميز بسرعة التحضير حيث أنها لا تتطلب الطهي، فقط تقطيع المكونات ووضعها في الثلاجة لتبرد وتختلط النكهات.

ونصيحتنا لك عزيزي في هذا المقال هي أختيار الوجبات ذات سعرات حرارية قليلة وعندما تدخل مطعم وتختار وجبة عليك اختيار الطعام الصحي إلى حد ما، عليك تجنب المقليات لما بها من زيوت مواد ضارة وتجنب المقبلات والأطباق الجانبية ذات سعرات حرارية وزيوت ودهون واختيار الأطباق  الجانبية التي تتكون من السلطات والخضروات والفاكهة.

كما أن عليك المقارنة بين الوجبات من حيث كمية الدهون المشبعة وكمية الكربوهيدراتوالكولسيترول لما له من تأثير ضار على القلب، فيمكنك تفحص قائمة المأكولات لأختيار أقل الأطعمة ضرر والاستغناء  عن الوجبات التي ليس بها أدني فائدة.

عن admin

شاهد أيضاً

تعرفي علي مراحل الولادة الطبيعية خطوة بخطوة

مراحل الولادة ، إن كل امرأة حامل تنتظر وضع جنينها ورؤيته بفارغ الصبر، بعد إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *