أوكرانيا مستعدة للحوار فى مجلس الشيوخ

0

صرح رئيس مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) ، فالنتينا ماتفيينكو ، للصحفيين في سان بطرسبرغ يوم الأحد بأن آخر تبادل للأسرى بين أوكرانيا وروسيا يدل على أن البلدين مستعدان لاستئناف الحوار.

“إن حقيقة عودةهم هي حقيقة إيجابية. وهذا يدل ، من ناحية ، على استعداد السلطات الأوكرانية للتعاون البناء ، ومن ناحية أخرى ، فإن هذا يعطي الأمل في أن هذه ليست سوى الخطوة الأولى وسيتم اتخاذ خطوات أخرى لاستئناف الحوار بين بلدينا “.

وشدد رئيس مجلس الشيوخ على بذل جهد دبلوماسي وسياسي واسع النطاق قبل المبادلة.

رحب ماتفيينكو بالإفراج عن المراسل الروسي كيريل فيشينسكي ، مديرة RIA Novosti Ukraine ، التي أمضت 15 شهرًا في السجن الأوكراني. “مهما حاول ما يسمى قاضي كييف اتهامه والحكم عليه ، فقد فشل هذا الجهد لأنه كان طوال هذه الأشهر وراء القضبان لمجرد موقفه الخاص ونشاطه الصحفي ، وكان مجرد ضحية للسياسة النظام ، “قالت.

في 7 سبتمبر ، تبادلت موسكو وكييف السجناء على صيغة “35 مقابل 35”. تكثفت الاستعدادات لتبادل الأسرى بعد انتخاب فلاديمير زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا. قبل عدة أسابيع ، دخلت المفاوضات مرحلة نشطة وبدأت الإجراءات القانونية لمواطني البلدين الذين تمت إضافتهم إلى القائمة. في 5 سبتمبر ، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التبادل سيكون هائلاً وقد يكون خطوة نحو إصلاح العلاقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.