اخبار الرياضة الان فضائح الفيفا: فالك يلجأ الى محكمة التحكيم الرياضي لاستئناف ايقافه

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

اخبار المصدر 7 تقدم الامين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم الفرنسي جيروم فالك في ساو باولو بالبرازيل في 20 يناير 2015

اعلنت محكمة التحكيم الرياضي الثلاثاء ان الامين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم الفرنسي جيروم فالك لجأ اليها لاستئناف قرار ايقافه 10 اعوام من قبل الهيئة الكروية العالمية.

وقالت المحكمة "تقدم جيروم فالك باستئناف لدى محكمة التحكيم الرياضي بخصوص قرار الفيفا ايقافه لمدة 10 اعوام (...) ويتمنى رفع هذه العقوبة نهائيا".

وكانت الغرفة القضائية التابعة للجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد اصدرت في 16 شباط/فبراير 2016 قرارا بايقاف فالك (56 عاما)، مدير التسويق في الفيفا قبل تسلمه منصب الامين العام، لمدة 12 عاما عن ممارسة اي نشاط مرتبط بكرة القدم، ثم قلصت العقوبة الى 10 اعوام.

واستبعد فالك، المساعد السابق للرئيس السابق للفيفا السويسري جوزيف بلاتر الموقوف ايضا (8 اعوام قلصت الى 6 اعوام بعد الاستئناف)، من منصبه في الاتحاد الدولي في 17 ايلول/سبتمبر 2015 بسبب قضية بيع تذاكر مونديال 2014 في السوق السوداء، قبل ان تتم اقالته في 14 كانون الثاني/يناير 2016.

وقال الامين العام للمحكمة ماتيو ريب لوكالة فرانس برس "مبدئيا، سيستغرق الاجراء بين 4 و5 اشهر"، مضيفا ان مدة الاجراء "من الصعب تقديرها في هذه المرحلة".

وفتح ايضا اجراء قضائي في اذار/مارس 2016 بحق فالك الذي عمل صحافيا في السابق مع قناة "كنال بلوس" الفرنسية، من طرف القضاء السويسري لتورطه على الخصوص في قضية اعادة بيع تذاكر مونديال 2014.

وفي هذا الاطار اعلنت وزارة العدل السويسرية في اذار/مارس الماضي قيامها بعمليات تفتيش وجلسات استماع لفالك، دون ان يتم توقيفه على اثرها.

واوضحت الوزارة انها فتحت الاجراء القضائي بناء على شكاوى جنائية باتهامات وجهت للفرنسي لها علاقة بالتحقيقات التي أجرتها لجنة الأخلاق التابعة للفيفا.

وكان فالك مقربا جدا ولسنوات عدة من بلاتر الذي اكدت المحكمة في كانون الاول/ديسمبر قرار الفيفا ايقافه لمدة 6 سنوات بسبب دفعة مثيرة للجدل بقيمة مليوني فرنك سويسري (1,8 مليون يورو) للفرنسي ميشال بلاتيني.

في المقابل، لجأ بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الاوروبي والذي قلصت محكمة التحكيم الرياضي عقوبة ايقافه الى 4 سنوات، الى المحكمة الاتحادية في لوزان في تشرين الاول/اكتوبر الماضي لاستئناف عقوبته. وينتظر ان يصدر القرار قريبا.

كما فتح الاتحاد الدولي في ايلول/سبتمبر تحقيقا آخر للاشتباه في "تضارب المصالح" و"الفساد" ضد بلاتر، فالك والالماني ماركوس كاتنر، المدير المالي السابق الذي اصبح بعد ذلك امينا عاما.

ويتهم الرجال الثلاثة بتقاسم مبلغ 80 مليون دولار (نحو 75,5 مليون يورو) مكافآت وزيادة الرواتب "في جهد منسق من أجل الثراء الشخصي" بحسب الفيفا.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق